الأخبار

مصر ليست هبة النيل وحضارتها ليست موهوبة

62

 

قال الأديب يوسف زيدان إن مصرُ ليست هِبَةً، للنيل أو للمصريين. وإنما هي بلدٌ امتدَّ تاريخه لآلاف السنين، وحفَلَ بما لا حصر له من المفاخر والمخازي.

وأضاف في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” :”الحضارةُ المصريةُ القديمةُ ليست موهوبةً، وإنما مصنوعة بجهدٍ كثيرٍ من الملوك الراشدين، والأتباع الواعين، والمبدعين.

 

وتابع:” في لحظات تاريخيةٍ خاصةٍ لم تشهد فيها البلاد حروبًا طاحنة، أو غاراتٍ همجيةً من الجيران، أو جدبًا يحرق الأرض ومَنْ عليها، وفي تلك “الهدأة الهانئة” التي امتدت لمئات السنين في مصر القديمة، حكَمَتْ البلاد (الموحدة) تلك الأسراتُ الأولى التي أينعت في زمانها بذورُ الحضارة المبكرة، وبالتالي فلا معنى للكلام عن “هِبَة” ثم البحث عن الواهب. أهو النيلُ أم المصريون.

وأكمل:”مفهوم “الهِبَة” يرتبط أصله بالمعتقد الديني العام ويعود بجذوره إلى اليونان القديمة؛ حيث كانت الآلهةُ تتخذ صفةَ “الوهب” أي العطاء غير المشروط، وغير المحدَّد، إلا بحسب إرادة الإله الواهب، فالمبدعون بحسب المعتقد اليوناني القديم، تفيض عليهم الإبداعاتُ من “رَبَّاتِ الفنون” بلا شرطٍ أو نظامٍ محدَّد، على النحو الذي يقترب من المفهوم العربي القديم المعبَّر عنه بقولهم “شيطان الشِّعر” الذي كان في اعتقادهم القديم، يمنح الشعراء مطالع القصائد البديعة”.

 

 

الاخباريه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى