الأخبار

روسيا تمثل تحديا للولايات المتحدة

87

 

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكي، الجنرال جوزيف دانفورد، أن الوثيقة الروسية التي تصف الولايات المتحدة بـنها تمثل تهديدًا لأمن روسيا لا تغير من منظوره إزاء التهديدات التي تمثلها روسيا.
وأضاف الجنرال دانفورد في تصريحات صحفية خلال زيارته لألمانيا أن الجيش الأمريكي ظل يركز دائمًا على تطور القدرات الروسية.
وأكد الجنرال الأمريكي في أعقاب اجتماعاته في شتوتجارت بجنوب ألمانيا مع قادة القيادة الأمريكية في أوروبا وفي أفريقيا أن روسيا تمثل تحدياً للولايات المتحدة ولحلفائها وذلك على أساس سلوك وقدرات روسيا النووية والفضائية والتقليدية وكذلك على أساس التهديدات التي تمثلها لحلفاء الولايات المتحدة على حد قوله.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قد وقع في 31 من ديسمبر الماضي على وثيقة استراتيجية الأمن القومي لروسيا والتي وصفت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلنطي (الناتو) بأنهما تهديدًا لروسيا.
وقد حلت الوثيقة الجديدة محل الوثيقة التي اعتمدها رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف عام 2009 عندما كان رئيسًا ولم تذكر الولايات المتحدة أو الناتو.
وأضاف الجنرال دانفورد أن سلوك روسيا في أوكرانيا وشبه جزيرة القرم وجورجيا يتطلب أن تأخذ الولايات المتحدة قدرات روسيا مأخذ الجد.
وأبدي دانفورد في الوقت نفسه رغبته في لقاء نظيره الروسي الجنرال فاليري جيراسيموف قائلًا أنه من المهم استمرار خطوط الاتصال مفتوحة بغض النظر عن العلاقات بين الدول مشيرًا إلى أنه تم فعل ذلك خلال فترة الحرب الباردة.
وقال إن الخبرة السابقة تؤكد أن إقامة علاقات عسكرية-عسكرية يمكن أن تساعد في فهم أفضل لما تتعامل معه وخفض مخاطر سوء التقدير في الفترات الصعبة.

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى