اخبار عالمية

تحذير شديد اللهجة من اليونان إلى تركيا لوقف ابتزاز الاتحاد الأوروبي

طالبت حكومة اليونان تركيا بالتوقف عن ابتزاز الاتحاد الأوروبي للحصول على مزيد من المساعدات المالية للاجئين؛ حسبما نقل موقع “أحوال” التركي عن وكالة “فرانس برس”.
وحذر وزير الهجرة اليوناني جيورجوس كوموتساكوس، خلال زيارته لواشنطن العاصمة، من أنه إذا استمرت تركيا في تكرار تهديها بـ “سنفتح الأبواب إلى أوروبا” فإن ما يفعله المهاجرون هو أنهم يقتربون أكثر من البوابات التي ينتظرون افتتاحها؛ مشيرا إلى أن أعداد المهاجرين الذين يصلون إلى سواحل اليونان ارتفعت منذ مايو الماضي بـ240%.
وأعرب وزير الهجرة اليوناني جيورجوس عن قلق أثينا إزاء تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومسؤولين أتراك بـ”فتح الأبواب إلى أوروبا” أمام المهاجرين ما لم يقدم الاتحاد مزيدا من الدعم لأنقرة.
وأكد كوموتساكوس أن اليونان ترغب في أن “ينظر الاتحاد الأوروبي إيجابا” في طلب تركيا تقديم دعم مالي إضافي بما يتجاوز 6.6 مليار دولار متفق عليها عام 2016.
وأضاف الوزير اليوناني أن لجوء تركيا إلى “التهديدات والابتزاز” في هذه المسألة “لا يهيئ الأجواء السياسية الضرورية لأن يقرر الأوروبيون تقديم الأموال”.
وتابع: “لا يمكن لأوروبا أن تتصرف تحت تهديد أو ابتزاز من أي نوع، ومثلما يجب على الأوروبيين إدراك الوضع الذي يواجهه الأتراك، يجب أن تدرك أنقرة أن هذه ليست الطريقة للتعامل مع أوروبا”.
ذكرت اليونان أمس الأربعاء أنها ستقوم بإصلاح معسكراتها المكتظة في جزرها التي تواجه تركيا ، مع إغلاق طالبي اللجوء الآن حتى يتم منحهم صفة لاجئ أو رفضهم وإرسالهم إلى تركيا ، وفق ما ذكرته محطة الإذاعة الفرنسية. تستضيف تركيا حوالي 3.6 مليون لاجئ سوري.
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى