الأخبار

فنانات خضن معارك إثبات النسب

72

 

حصدت قضية الفنانة زينة أمس أعلى المعدلات في محركات البحث وتدوينات “تويتر”، وذلك بعد أن احتفت مواقع التواصل الاجتماعي بالحكم الذي صدر لصالح الفنانة باثبات نسب طفليها للفنان أحمد عز.

وقضت محكمة مستأنف الأسرة، المنعقدة بالقاهرة الجديدة برفض الاستئناف المقدم من الفنان أحمد عز على حكم محكمة الأسرة بإثبات نسب توأم الفنانة زينة له.

وتأييد الحكم الصادر من محكمة أول درجة، بإثبات نسب صغيرى الفنانة زينة إلى والدهما أحمد عز يعد انتصارًا للفنانة بعد ماراثون طويل في ردهات المحاكم، ولكن انتصار زينة لم يكن الأول، بل هناك فنانات أخريات خضن معارك قضايا النسب في الماضي.

أشهرهن الفنانة شريهان التي كانت محور واحدة من أشهر قضايا إثبات النسب في الوسط الفني، حيث اضطرت والدة الفنانة شريهان إلى خوض معركة مع عائلة المحامي عبد الفتاح الشلقاني بعد وفاته، حيث كانت متزوجة منه في السر، وأنجبت طفلتها شريهان وأرادت أن تثبت نسب طفلتها له.

وحسمت المحكمة الأمر عام 1980 عندما كانت شريهان في السادسة عشرة من عمرها وأثبتت نسبها إلى عبد الفتاح الشلقاني، وكانت والدتها قد اضطرت للزواج منه عرفيًا لتمنع التحاق ابنها الوحيد الفنان عمر خورشيد من الخدمة العسكرية.

أيضا الفنانة هند رستم، تزوجت سرا من المخرج حسن رضا، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة “بسنت”، ولكن المخرج حسن رضا رفض الاعتراف بهذا الزواج وبابنته، إلا أن الفنانة الراحلة هددته بالفضيحة والتشهير به، فاعترف بالطفلة وسجلها باسمه وتزوج من هند رستم علنًا، ولكنهما انفصلا بعد فترة قصيرة.

أما الفنانة فاطمة سري، كان لها السبق، حيث أثارت ضجة كبيرة عام 1927 عندما لجأت إلى القضاء لإثبات زواجها العرفي من محمد شعراوي، ابن هدى شعراوي، رائدة حركة تحرير المرأة، وعلي باشا شعراوي رفيق الكفاح مع سعد زغلول، وإثبات نسب طفلته “ليلى” التي رفض الاعتراف بها.

وطالبت هدى شعراوي ابنها بالاعتراف بابنته، إلا أن القضية ظلت في المحكمة لمدة ثلاث سنوات، وانتهت في عام 1930 ، بإثبات المحكمة نسب الطفلة إلى أبيها الذي ضمها إلى حضانته، وحرم فاطمة سري من رؤية ابنتها حتى وفاتها.

وفى العصر الحديث، انضمت اللبنانية قمر لمعارك قضايا إثبات النسب، ففي عام 2012 أقامت دعوى قضائية ضد رجل الأعمال المصري “جمال مروان” لإثبات نسب ابنها “جيمي”، إلا أن المحكمة أيدت أن الطفل مجهول ، ولم تنجح قمر من إحضار شهود لإثبات علاقة الزواج.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى