الأخبار

كيري يعرب عن دعمه للسعودية في نزاعها مع إيران

47

 

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم الخميس، إن بلاده تقف بجانب المملكة العربية السعودية في نزاعها مع إيران، حتى مع السعي للوصول إلى حل دبلوماسي للأزمة المثارة بين الدولتين.
جاء ذلك خلال لقاءه مع نظيره السعودي عادل الجبير في لندن، حيث وصف كيري المحادثات مع وزير الخارجيةالسعودي “بالبناءة”، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على أن التعاون أساسي لتحقيق تقدم على صعيد قضايا الأزمةالسورية وداعش وإيران.
وقال جون كيري، إن على دول المنطقة ألا تدخل في شؤون الدول الأخرى الداخلية، مضيفًا أنه يرغب في حلالأزمة بالطرق الدبلوماسية.
وقال كيري للصحفيين إن الولايات المتحدة تتفهم “التحديات التي تشعر بها المملكة ودول أخرى في المنطقة إزاء التدخل في شؤونهم الداخلية“.
وأضاف أن “واشنطن تقف إلى جانب أصدقائها، لكننا نريد أيضا أن نرى عمل الدبلوماسية. نريد أن نحاول أن نرى ما إذا كان هناك وسيلة، للانتقال الى الأمام، لحل بعض هذه المشاكل دون التحرك الى صراع أكبر”.
وتابع وزير الخارجية الأمريكي “إن آخر شيء تحتاجه المنطقة هو المزيد من الصراع، وأنا أعلم أن المملكةالعربية السعودية تتفق مع ذلك”.
من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي إن العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة “قوية”، مشددًا على أهمية التعاون السعودي الأمريكي.
وأوضح “إن أكثر الطرق فعالية بالنسبة لنا للعمل على الرغم من هذه التحديات هي من خلال شراكتنا الوثيقة والتحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية“، مقارنا عدم الاستقرار الإقليمي الحالي بغزو صدام حسين واحتلالالكويت في عام 1990. وقال إن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ستتعامل مع التحديات بطريقة تحافظ على مصالح البلدين.
وكرر عادل الجبير أيضا دعمه لجهود كيري للتوصل الى اتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة السورية والمجموعات المعارضة الأخرى.
وقال الجبير “علاقتنا مع إيران منفصلة عن العلاقة التي تربطنا بالجميع في ما يتعلق بمجموعة التعاون السورية”.
وأدان الوزيران الهجوم الإرهابي الذي وقع اليوم في العاصمة الإندونيسية.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى