الأخبار

بوتين يبحث مع أمير قطر الاثنين المقبل

66

 

يبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي سيزور روسيا الاثنين المقبل، الوضع في الشرق الأوسط والتعاون الثنائي، بما في ذلك في مجال الطاقة.

وجاء في بيان أصدره الكرملين الجمعة 15 يناير/كانون الثاني بشأن الزيارة المرتقبة لأمير دولة قطر إلى روسيا: “خلال اللقاء سيُركز الاهتمام على  تعزيز التعاون الروسي-القطري بشكل متكامل في المجالات التجارية – الاقتصادية والاستثمارية وفي قطاعات الطاقة والشؤون الإنسانية”.

وأضاف: “من المتوقع أن يشهد اللقاء تبادلا مفصلا للآراء حول المسائل الملحة على الأجندة الدولية، وبالدرجة الأولى الوضع في الشرق الأوسط وشمال افريقيا”.

وأكد الكرملين أن الزيارة المرتقبة للشيخ تميم في الفترة 17-19 يناير/كانون الثاني تلبية لدعوة الرئيس الروسي، تعد أول زيارة رسمية له إلى روسيا.

يذكر في هذا السياق أن وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية زار موسكو في 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي لبحث الأزمة السورية وغيرها من القضايا الدولية والإقليمية.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف آنذاك في المؤتمر الصحفي مع نظيره القطري أن الخلاف الأساسي بين روسيا وقطر يتعلق بشرعية الرئيس السوري، إلا أن هناك تفاهما بشأن قدرة البلدين على المساهمة في تحريك المفاوضات بشأن سوريا.

 

RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى