الأخبار

تأجيل الدراسة في الجامعات لا علاقة له بالسياسة

214

 

 

أكد السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي، أن الدراسة ستبدأ في موعدها، وأنه لن يَسمح بتكرار العنف الذي حدث في الجامعات العام الماضي، مؤكدًا أن الدراسة هذا العام ستكون أفضل من السابق.

وأضاف عبدالخالق، في حواره ببرنامج “ضيف اليوم” المُذاع على قناة “الغد العربي” مساء اليوم، مع الإعلامية منال السعيد، أن قرار تأجيل الدراسة، اتخذ بسبب عدم استكمال صيانة المدن الجامعية، ولم تكن هذه المدن مستعدة لاستقبال الطلاب، وأيضًا لارتباط الدراسة بالعيد، لأن عيد الأضحى قبل الدراسة بأسبوع.

وقال إن الدراسة لم تُؤجل شهرًا أو خمسة عشر يومًا كما يرُدد البعض، قائلاً: “تأجيل الدراسة لا علاقة له بالوضع السياسي ولا يَعني عدم الاستقرار السياسي”.

وأشار عبدالخالق، إلى أنه ليس من حق الطالب انتخاب رئيس الجامعة، لأن الطالب ليس له أي علاقة بذلك، وأن مسؤولية الانتخاب تعود إلى رئيس الجمهورية، موضحًا أن نظام الانتخاب أثبت فشله، بسبب الوعود و”التربيطات” التي تتم مع بعض الأشخاص.

ولفت وزير التعليم العالي، إلى أن الوزارة والحكومة وضعتا استراتيجية للنهوض بالتعليم، وأن تطبيقها سيكون قريبًا، بالإضافة إلى وجود قانون جديد للتعليم العالي سواء للجامعات الحكومية أو الخاصة.

وأوضح أن من ضمن نصوص هذا القانون، وجود فصل كامل للبحث العلمي، والسماح للجامعات بالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني، وكذلك الربط بين التعليم ومدى احتياج سوق العمل، فضلاً عن إعطاء الجامعات الحرية الكاملة في إدارة مواردها، قائلاً: “خطتنا جزء من التنمية الاقتصادية الشاملة”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى