الأخبار

تعرف على الثروة القومية المعدنية بمصر “الرمال السوداء”

23

 

أعلن مجلس الوزراء، الأربعاء الماضي، عن الموافقة على طلب وزارة الكهرباء بالترخيص لها والطاقة المتجددة، بتأسيس شركة وطنية مصرية بمسمى “الشركة المصرية للرمال السوداء” وذلك طبقاً لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 بشأن الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة.

ويأتي ذلك في ضوء اعتبار الرمال السوداء ثروة قومية معدنية نادرة يجب إستغلالها، بالإضافة إلى إستخدامها كمادة خام فى العديد من الصناعات، وكذلك بما يساعد فى إقامة المزيد من الاستثمارات الصناعية، توفير العديد من فرص العمل، وبما يسهم فى تعظيم العائد على الدولة من حسن استغلال تلك الثروات الطبيعية.

وتتكون الرمال السوداء من الرواسب الشاطئية السوداء الثقيلة، التي تتراكم على بعض الشواطئ بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة، وتتركز هناك بفعل تيارات الشاطئ على الحمولة التي تصبها الأنهار في البحر، وتتكون تلك الرمال من المعادن الثقيلة، وخاصةً معدني “الماجنتيت والألمنيت”، كما تحتوي عادةً على نسبة صغيرة من المعادن المشعة كـ”المونازيت” وغيره، وكلها معادن يغلب عليها اللون الداكن.

وتستخدم هذه الرمال السوداء من أجل استخراج معادن الحديد والمونازيت، وأهم البلاد التي تستغلها الهند، والبرازيل، بالإضافة إلي مصر، حيث يوجد بمصر 11 منطقة رمال سوداء أهمها بكفر الشيخ.

وترجع الأهمية الاقتصادية للرمال السوداء إلى احتوائها على نسب من المعادن التي لها مردود تعديني مثل الألمنيت – FeTiO2 الروتيل – TiO2 اكاسيد حديدية – ماجنتيت الزركون – و يكون أحيانا خليط من Zr + U ) ) الثوريا الجارنت المونازيت – Ga.La.Y.Th – أملاح السيريوم و لبثوريوم السليكا الثقيلة، الليكوكزين.

كما تحتوي الرمال السوداء علي كثير من الغازات النادرة الذهب و يقدر بحوالي نصف جرام في الطن. بالإضافة إلي:

“الكاسيتريت الالمنيت والروتيل الألمنيت”

تستخدم في إنتاج معدن التيتانيوم لصناعة هياكل الطائرات و الصواريخ ذات الأرتفاعات العالية لمقاومة الظروف الكونيه الروتيل هو المادة الاساسية في صناعة البويات (الأصباغ).

 “الزركون”

يستخدم تزجيج السيراميك العالية على امتصاص النيترونات ولذا يستخدم في المفاعلات النووية لكبح جماح التدفق النيتروني الهيفنيوم و يكون مصاحبا للزوكلنيوم في مركباته أكاسيد الحديد لإنتاج الحديد الصالح للاختزال المباشر المونازيت فوسفات للعناصر الأرضية النادرة و هو غني بمعدن الثوريا.

“أكسيد الثوريوم”

يستخدم في المفاعلات النووية لإنتاج الطاقة الرمال السوداء(رواسب المراقد):- هي عبارة عن مجموعة من المعادن الثقيلة التي يزيد المعدن عندها عن 2.7.

ويعزى تجمع المعادن الثقيلة الي ان لها تركيب كيميائي ثابت ومستقر اتجاة عمليات التجوية الكيميائية وانها شديدة الصلابة تجعلها شديدة المقاومة لعمليات التعرية الفيزيائية ,,فهي تتكون نتيجة للتفكك بسبب عمليات التجوية والحت وتترسب بعد نقلها في بعض الشواطئ بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة، وتتركز هناك بفعل تيارات الشاطئ على الحمولة التي تصبها الأنهار في البحر.

ومن أهم المعادن الثقيلة الموجودة ضمن هذة الرواسب:-

الذهب، البلاتين، المونازيت(معدن مشع)، الزركون، الكاسترايت، الولفروميت، الكروميت، الروتيل، المجنيتيت، الالمنيت، وعدد من الاحجار الكريمة “الماس، الجارنت، الكورندم، البريل”.

ومن أهم إستخدامات الرمال السوداء، صناعة هياكل الطائرات، صناعة السيراميك والادوات الصحية، صناعة الحراريات، صناعة مواد الصنفرة.

 

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى