الأخبار

كيري يبحث برنامج إيران النووي

43

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، يوم غد السبت، نظيره الإيراني، جواد ظيرف، والممثلة السامية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، في العاصمة النمساوية، فيينا، لبحث قضايا مرتبطة باتفاق إيران النووي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مارك تونر، في تصريح صحفي، وصل “الأناضول” نسخة منه، مساء اليوم الجمعة، إن “جون كيري، سيغادر إلى فيينا، يوم غد السبت، للتشاور مع نظيره الإيراني، وممثلة الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، حول خطة العمل الشاملة المشتركة، التي ستضمن الطبيعة السلمية لبرنامج إيران النووي”.

وأضاف تونر، أن “جميع الأطراف ذات العلاقة، مستمرة بالعمل تجاه الوصول إلى يوم التنفيذ، حسب خطة العمل الشامل المشتركة”.

وحتى تبدأ الولايات المتحدة، وباقي دول “مجموعة 5+1″، برفع العقوبات الاقتصادية عن إيران وهو ما يعرف بـ “يوم التنفيذ”، حسب ما تنص عليه خطة العمل الشاملة المشتركة، يجب أن تصادق الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تنفيذ إيران جميع الشروط، التي تنص عليها الاتفاقية النووية، ليصبح برنامجها النووي للاغراض السلمية البحتة .

ومن المتوقع أن تصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرها عن مدى التزام إيران بالاتفاقية النووية، التي أبرمتها مع دول “مجموعة 5+1″، الصيف الماضي، يوم غدٍ السبت.

و”مجموعة 5+1″، هي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وهي: الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، ويضاف إليهم ألمانيا. وتولت هذه الدول، المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي.

وفي 14 تموز/ يوليو الماضي، وقعت مجموعة (5+1) اتفاقاً نووياً مع إيران يضمن عدم انتاجها سلاحاً نووياً، مقابل رفع العقوبات عنها بعد أكثر من 10 سنوات من المفاوضات المتقطعة.

وكالة الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى