الأخبار

مصر تسعى للاستفادة من الخبرة اليابانية

 

17

 

اتفقت مصر مع اليابان على تطوير التعاون في مجالات الأمن الغذائي والاستفادة من الخبرة اليابانية في هذا المجال وخاصة إنشاء المزارع السمكية.

جاء ذلك خلال التقاء الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع نائب وزير الزراعة الياباني، ماتسيوشيما، على هامش أعمال قمة برلين الزراعية الـ26 التى شاركت فيها مصر.

ونقل بيان لوزارة الزراعة عن فايد قوله اليوم: انه اعرب خلال لقائه مع ماتسيوشيما عن رغبة مصر فى تطوير العلاقات مع اليابان خاصة فى مجال الأمن الغذائي وإنشاء المزارع السمكية (خاصة أسماك التونة)، واستيراد الاَلات والمعدات الزراعية اليابانية.

ونوه وزير الزراعة في هذا الصدد إلي وجود عدد من المشروعات القومية التى تحتاج فيها مصر لخبرة اليابان، وهما الاستزراع السمكي فى محور تنمية قناة السويس، ومشروع الريف المصرى الجديد، فضلاً عن مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان بدءًا من منطقة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد.

من جانبه، قال نائب وزير الزراعة الياباني، إن الزراعة المائية، بما فبها الاستزراع السمكي شهدت تطورًا كبيرًا في اليابان، مشيرًا إلى سعي بلاده للتعاون مع مصر في مجال الاستزراع السمكي وفي مجال التنمية الإفريقية “التيكاد”.

كان فايد قد التقى أيضا مع توماس سيلبير أورن، الوزير البرلماني بوزارة الدولة الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية BMZ ، وبحث معه التعاون الثنائي في المجال الزراعي وبخاصة في المشروع القومي لاستصلاح مليون ونصف المليون فدان والذي سيتم تنفيذه باستخدام التكنولوجيا الخضراء، وكذلك أوجه التعاون في مجال التدريب الذى يقدمه المركز المصري الدولي للزراعة والذي يقوم بتدريب الخبراء من كافة دول العالم.

ورحب الوزير الألماني، بأوجه التعاون مع مصر فى المجال الزراعي خصوصًا، في مجال التدريب المهني الخاص للعاملين بالمجال الزراعي وهو ما يخدم بصورة مباشرة الكوادر والمزارعين الذين سيعملون سواء فى مشروع المليون ونصف المليون فدان أو المشروعات القائمة بالفعل، وأوضح أن وزارته تتطلع إلى البناء على ماهو موجود بالفعل من مؤسسات تدريبية فى مصر.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى