الأخبار

“الصينية للصناعات” تعرض على “السيسي” إنشاء محطة طاقة نووية

26

 

تعتزم المجموعة الصينية للصناعات النووية، غداً، تقديم عرض رسمى للرئيس عبدالفتاح السيسى، لتدشين محطة طاقة نووية لإنتاج الكهرباء، على هامش زيارة الرئيس الصينى للقاهرة.

وقال هيو جيا كسي، المسئول عن السوقين المصرى والأفريقى بشركة المجموعة الصينية للصناعات النووية، إن المجموعة الصينية للصناعة النووية ترغب فى إنشاء محطة طاقة نووية أخرى بخلاف التى سوف تنفذها شركة «روزاتوم» الروسية فى منطقة الضبعة.

وأضاف «كسى» لـ«البورصة»، على هامش معرض الصين للتكنولوجيا المتقدمة، أن «المجموعة الصينية» تتعاون مع الحكومة المصرية فى مجالات الطاقة النووية والوقود النووي، واليورانيوم الطبيعي، والهندسة والبيئة النووية، ومفاعلات النيوترونات الحرارية، ومفاعلات النيوترونات السريعة، والمعالجة اللاحقة، والحماية من الإشعاع.

وتعقد المجموعة شراكات واستراتيجيات تعاونية مع أكثر من 40 دولة من ضمنها «مصر وروسيا، وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، وأمريكا، وباكستان، والجزائر، والأرجنتين».

وتعاقدت وزارة الكهرباء مع شركة «روزاتوم» نوفمبر الماضى، على تدشين محطة طاقة نووية بقدرة 4800 ميجاوات، وستسهم الشركات المصرية فى المشروع بنسبة 20%.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء فى تصريحات سابقة لـ«البورصة»، إن العرض المقدم من شركة روزاتوم الروسية، لإقامة أول محطة نووية لتوليد الكهرباء من أفضل العروض المالية والفنية، ويضم أعلى نسبة أمان، وروسيا أنشأت 96 مفاعلاً على مستوى العالم، ومن أكثر الدول المتقدمة فى مجال الجيل الثالث المتطور.

 

البورصه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى