الأخبار

كواليس رفض قانون الخدمة المدنية

95

 

 

سدل مجلس النواب الستار على قانون الخدمة المدنية بعد أن أعلن الدكتور علي عبد العال رفض معظم الأعضاء لهذا القانون، وذلك في الجلسة المسائية التي عقدت مساء اليوم، ضمن جلسات البرلمان لمناقشة القوانين التي أصدرها الرئيس السيسي بقرار منذ دستور 2014.
البداية
وكانت البداية في افتتاح الجلسة المسائية لتبدأ مناقشة تداعيات القانون لأربع ساعات تخللها استراحة لمدة نصف ساعة، ليكون القرار الأخير هو موافقة 150 عضوا وامتناع 7 نواب وموافقة 332 نائبًا.
طلب الكلمة
ومن جانبه، قال الدكتور علي عبد العال، إنه نظرًا لأهمية القانون سيفتح المناقشة به لكل من طلب الكلمة، وهو ما رفضه الأعضاء مطالبين بالتصويت النهائي عليه دون مناقشة، مما دفع مقرر لجنة القوى العاملة النائب هشام مجدي، لعرض تقرير اللجنة بشأن القانون الخدمة، والذي أعلن في نهايته توصية برفض القانون.
تسوية كافة لاآثار المترتبة عليه
ونظرًا لارتباط القانون برواتب الموظفين قرر مجلس النواب أن يتم اعتبار قانون الخدمة المدنية، نافذا في الفترة الماضية وتسوية كافة الآثار المترتبة عليه في الفترة الماضية.
من جانبه اقترح مجدي العجاتي، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أن يتم الموافقة على القانون مع البدء في تعديله فورا، مشيرًا إلى أن رفض القانون يعني مشكلة قائلا: “لو اترفض القانون مش هعرف أدي للموظفين مرتباتهم”.
يذكر أن مجلس النواب، ينتهي اليوم من إقرار 19 قرارًا بقانون، وهي ما تبقى من القرارات بقوانين والتي صدرت عقب إقرار دستور 2014، وعددها 342، بعدما تمت الموافقة على 323 قرارًا بقانون في الثلاثة أيام الماضية، بواقع جلستين عامتين في اليوم.
الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى