الأخبار

وزيرة دفاع الهند فى القاهرة للتعاون بالأمن ومكافحة الإرهاب

أكدت صحيفة “تايمز أوف انديا” في تقرير نشرته، اليوم السبت، أن وزيرة الدفاع نيرمالا سيثارامان وصلت مصر الجمعة، لإجراء محادثات مع مسئولين مصريين لتعزيز التعاون الأمني.

وقالت “سيثارامان” في تغريدة لها على تويتر: “وصلتُ إلى مصر لتعزيز التعاون الدفاعي بين مصر والهند، واستقبلني في القاهرة اللواء عماد الغزالي، قائد المنطقة الوسطى بالجيش المصري”.

أوضح التقرير أن سامح شكري وزير الخارجية المصري سيزور الهند في الفترة من 22 إلى 23 مارس المقبل لحضور الدورة السابعة للجنة الهند المشتركة في مصر.

وجرت مناقشات أولية حول زيارة نيرمالا سيثرامان لمصر في نوفمبر من العام الماضي عندما زار وزير الدفاع المصري السابق صدقي صبحي الهند.

وأوضح التقرير أن الدولتين تدرسان مشاريع مشتركة في مجال الدفاع باستثناء عروض التدريب لأفراد الدفاع الآخرين في مؤسسات رئيسية، حيث كانت هناك أيضا خطط لبدء تدريبات مشتركة بين البلدين.

وأضاف التقرير أن مصر دولة مهمة للهند وهناك اقتراحات للتعاون في مجالات الدفاع والأمن ومكافحة الإرهاب وغير ذلك من المجالات.

أشار التقرير إلى التعاون الاقتصادي الثنائي حيث إن البلدين قررا إعطاء دفعة للتجارة والروابط التجارية. بلغ حجم التجارة الثنائية في عام 2017 ما قيمته 3.5 مليار دولار في عام 2017 والتي كان من المتوقع أن تنمو بشكل كبير في 2018.

واستثمرت الشركات الهندية ما يقرب من 3.5 مليار دولار في مصر في حين استثمرت الشركات المصرية 150 مليون دولار في الهند.

ووفقا للتقرير فإنه من المتوقع أن يزور رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مصر في وقت لاحق من هذا العام، وذلك تلبية لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأضاف أن مسئولي الدولتين على اتصال بهذا الصدد، وقد اجتمع السيسي ومودي في أربع مناسبات حتى الآن.

وبحسب التقرير فمن المتوقع أن تعود وزيرة الدفاع الهندية غدا الأحد.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى