الأخبار

مدفيديف يترأس الوفد الروسي في مؤتمر ميونيخ للأمن

28

 

يترأس رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف وفد بلاده إلى مؤتمر ميونيخ للأمن في العام الحالي.

وأوضحت ناتاليا تيماكوفا الناطقة الصحفية باسم رئيس الوزراء أن مدفيديف اتخذ القرار بالاستجابة للدعوة التي وجهت إليه من قبل القائمين على المؤتمر بعد أن بحث الموضوع مع الرئيس فلاديمير بوتين.

ومن المقرر أن يعقد المؤتمر في الفترة 12-14 فباير/شباط، وسيكرس كالعادة لمناقشة مسائل الأمن اليورو أطلسي.

وكان رئيس المؤتمر، الدبلوماسي الألماني المعروف فولفغانغ إيشينغر، قد أعلن أن فلاديمير بوتين لم يقبل الدعوة التي وجهها له لحضور المؤتمر.

من جهته أكد دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي الخميس للصحفيين عدم مشاركة بوتين في المؤتمر قائلا: ” لا يتوافق في الوقت الحالي ذلك مع جدول أعمال الرئيس”.

كما قال مصدر إعلامي روسي إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيشارك في مؤتمر ميونيخ للأمن عام 2016.

وقال المصدر الخميس 21 يناير/كانون الثاني: “بالفعل، سيشارك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر ميونيخ للأمن هذا العام”.

يشار إلى أن الرئيس بوتين كان ألقى خطابا شهيرا لدى مشاركته في فعاليات مؤتمر ميونيخ عام 2007، انتقد فيه توجهات الولايات المتحدة وحلف الناتو عموما الرامية إلى النيل من أمن روسيا من خلال توسيع الحلف شرقا ونشر المنظومة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ في أوروبا على مقربة مباشرة من الحدود الروسية.

يذكر أن مؤتمر ميونيخ حول قضايا الأمن الدولي عقد لأول مرة عام 1962، كاجتماع لممثلي وزارات الدفاع للبلدان الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو). وظل المؤتمر يحتفظ بطابعه العسكري البحت حتى عام 1993، ليتحول بعد ذلك إلى منتدى دولي يجمع الساسة والدبلوماسيين والعسكريين والشخصيات الاجتماعية والباحثين من أكثر من 40 بلدا في العالم.

ومن المعلن أن أجندة المؤتمر القادم في دورته الثانية والخمسين تتضمن مناقشة مسألتين أساسيتين هما كيفية منع اندلاع النزاعات الدولية، وإعادة النظر في آليات إدارة شؤون الأمن على نطاق العالم.

 

RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى