الأخبار

وصول أول شحنة من النفط الأمريكي إلى أوروبا

65

 

أفادت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية أن أول شحنة من النفط الأمريكي وصلت أوروبا، حيث تفرغ في ميناء بالقرب من مدينة مرسيليا الفرنسية.

ومن المتوقع أن ينقل الخام من ناقلة نفط، وهو أول شحنة نفط أمريكية تصدر بعد رفع حظر تصدير النفط الذي دام 40 عاما، إلى إحدى مصافي النفط في سويسرا.

وكشفت شركة “Enterprise Products Partners LP” الأمريكية أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي عن إبرام أول عقد لتصدير النفط الأمريكي لشركة “فيتول”، وهي إحدى أكبر الشركات المتخصصة في تجارة النفط، لتصبح بذلك “Enterprise Products Partners LP” أول شركة أمريكية تصدر النفط بعد أربعة عقود من الحظر.

وكان الكونغرس الأمريكي قد وافق في الـ 18 من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي على إنهاء الحظر المطبق منذ 40 عاما على صادرات النفط.

وفرض حظر تصدير النفط في عام 1975 وسط أزمة الطاقة الناجمة عن النزاع في الشرق الأوسط، وكانت الشركات الأمريكية تقوم منذ ذلك الحين، بتصدير منتجات النفط المكرر فقط، بما في ذلك البنزين.

ويقول مؤيدو رفع الحظر، إنه سيعود بنتائج إيجابية على الاقتصاد الأمريكي، في ظل ظروف نمو إنتاج النفط في الولايات المتحدة، بينما يرى معارضو استئنافه أن ذلك سيخدم مصالح شركات الطاقة الكبرى على حساب مصالح المستهلكين.

وتزايدت الضغوطات على الحكومة الأمريكية في الآونة الأخيرة لرفع حظر التصدير هذا، وذلك بعد زيادة الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة بفضل تكنولوجيا جديدة في الحفر سهلت التنقيب في التربة الصخرية، ما دفع الإنتاج والمخزون الأمريكي إلى مستويات قياسية.

 

RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى