الأخبار

حصاد المطار..

68

كتب محمد طنطاوى ومحمود عبد الغنى

شهد مطار القاهرة الدولى اليوم، الخميس، هدوءاً نسبياً فى حركة سفر ووصول المسئولين المصريين والأجانب، حيث وصل القاهرة صباح اليوم سعد الصادق مفتاح رئيس الاتحاد الوطنى لعمال ليبيا قادماً من بنى غازى، وعلى العنادى أمين عام اتحاد عمال تونس قادماً من تونس فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام.

ومن المقرر أن يلتقى مفتاح والعنادى مع عدد من مسئولى اتحاد العمال المصرى، لبحث دعم التعاون فى القضايا العمالية، إضافة للمشاركة فى بعض الفعاليات الإقليمية التى تبحث قضايا العمال فى المنطقة، خاصة فى دول الربيع العربى.

كما غادرت القاهرة اليوم، الخميس، السفيرة ماهى عبد اللطيف مساعدة وزير الخارجية لشئون حقوق الإنسان متجهة إلى بروكسل للمشاركة فى فعاليات اجتماع كبار المسئولين للاتحاد، من أجل المتوسط حول دعم دور المرأة والذى يبدأ غداً الجمعة، وأكدت عبد اللطيف قبل مغادرتها القاهرة أن الدبلوماسية المصرية ستنطلق نحو مرحلة جديدة من العلاقات المتميزة مع كل دول العالم خاصة العربية.

وفى أول تصريح له بعد عزل الرئيس محمد مرسى، أكد وزير الطيران المدنى المهندس وائل المعداوى، أنه مستمر كوزير للطيران المدنى إلى أن يتم تسليم منصبه إلى أى من الشخصيات التى يتم ترشيحها للمنصب.

وأضاف المعداوى فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أنه لم يتلقَ أى اتصالات من مسئولين منذ بيان الأمس، لافتاً إلى أن البيان الذى ألقاه الفريق أول عبد الفتاح السيسى القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربى، لاقى فرح العديد من الشعب المصرى، وانتشرت الأفراح فى الميادين، وهذا دليل على أن القرار جاء صائباً وتلبية لمطالب الشعب.

وحول سؤاله عن إمكانية تولية الوزارة فى الحكومة الجديدة التى من المتوقع تشكيلها خلال الساعات القادمة، أكد “المعداوى أن جماعة الإخوان المسلمين عندما اختاروه لتولى المنصب كان ذلك بناء على كونه “تقنى” وعلى دراية كاملة بشئون الطيران، وأشار إلى أنه فى حالة اختياره لم يتأخر عن خدمة الوطن، خاصة أنه سبق وخدم فى الجيش المصرى، لكونه كان ضابطا بالقوات المسلحة.

من ناحية أخرى، غادر مطار القاهرة الدولى فى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، 35 أمريكياً من رعايا السفارة الأمريكية بالقاهرة، على متن طائرة الخطوط الألمانية المتجهة إلى فرانك.

كما منعت سلطات مطار القاهرة الدولى، مواطنا مصريا من السفر بناء على طلب من النائب العام، وقال مصدر بالمطار إنه أثناء إنهاء إجراءات الركاب على متن طائرة الخطوط طيران الاتحاد، تقدم للسفر الراكب المصرى يدعى “م.ع.ع”، وبوضع اسمه على جهاز الكشف تبين صدور قرار من النائب العام بمنعه من السفر.

وفى السياق ذاته استقبل مطار القاهرة الدولى، 11 مصريا قامت السلطات السعودية والإيطالية والليبية بترحيلهم من أراضيها لمخالفتهم شروط الإقامة، حيث تم القبض على أحدهم لهروبه من تنفيذ حكم بالسجن.

وقالت مصادر مسئولة بالمطار إن 8 مرحلين من السعودية بينهم أربعة مرحلين وصلوا على الطائرة المصرية القادمة من الرياض و3 من جدة وواحد من القصيم، بينما وصل مرحلان من ميلانو ومرحل من طرابلس، حيث تم فحص بيانات المرحلين وتبين وجود أحدهم قادم من السعودية هارب من تنفيذ حكم بالسجن فتم القبض عليه واتخاذ الإجراءات القانونية نحو تنفيذ الأحكام الصادرة ضده.

كما قامت سلطات مطار القاهرة بترحيل 6 نيجيريين بعد منعهم من الدخول لوصولهم بدون موافقات أمنية مسبقة طبقا لقواعد دخول الأفارقة إلى مصر، بينما ألقت القبض على سودانى حاول السفر بتأشيرة مزورة إلى كندا.

وقالت مصادر بالمطار إنه أثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب الطائرة المصرية القادمة من أبوجا تبين وجود أربعة ركاب نيجيريين قادمين بدون موافقات أمنية مسبقة، كما تبين وجود نيجيريتين على الطائرة الأثيوبية القادمة من أديس أبابا لا تحملان أيضا موافقة أمنية مسبقة فتم منع كل الركاب من الدخول وترحيلهم من حيث أتوا.

كما تجمع العشرات من عمال النظافة والبارك من العاملين بنظام العقود بمطار القاهرة الدولى أمام مبنى صالة الخدمة المميزة للمطالبة بالتثبيت، وهتف العمال بضرورة مقابلة رئيس مجلس إدارة الميناء الدكتور محمود عصمت، وقام مسئولو إدارة شركة الميناء بمقابلة العاملين واصطحبوا اثنين منهم لمقابلة رئيس الميناء للاستماع إلى مطالبهم.

وفيما يتعلق بمجهودات رجال الجمارك فقد تمكنت إدارة الجمارك بمطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الخميس، بقيادة أحمد حسن، رئيس جمارك تفتيش الركاب، من ضبط راكب أمريكى وراكبين يحملون الجنسية البريطانية بحوزتهم جهاز لاسلكى، وواق من الرصاص.

وقال مصدر بالمطار، إنه أثناء إنهاء إجراءات الركاب على متن طائرة الخطوط المصرية القادمة من “جوهانسبرج” اشتبه أحد رجال الجمارك فى راكب أمريكى وبتفتيشه عثر بداخل حقائبه على “جهاز لاسلكى”.

كما تم أيضا ضبط راكبين يحملون الجنسية البريطانية وصلوا القاهرة على متن طائرة الخطوط المصرية القادمة من لندن بحوزة الأول 14 صديرى واق من الرصاص، وعدد 4 خوذة وعدد 2 قناع واق، وبحوزة الثانى صديرى وواق وخوذة.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى