الأخبار

مشاكل تلوث البحيرات ونفوق الأسماك

28

 

قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة إن من أهم الملفات والمشاكل البيئية التى سيتم عرضها على البرلمان فى الفترة القادمة مشكلة البحيرات ومنها البرلس والمنزلة وقارون ومريوط، واستعراض وضع هذه البحيرات والجهود التى تمت وسوف تتم لحل مشكلة التلوث بهذه البحيرات وأهم المعوقات التى تواجهنا وكذلك مشكلة نفوقالأسماك المتكررة وماهى الأسباب والحلول، مشيرا إلى أن هناك عدة وزارات أخرى معنية أيضا بهذه المشاكل وليس البيئة فقط.

وأضاف فهمى – فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة – أنه سيتم أيضا عرض مشكلةالاستثمار وهل الموافقات البيئية تمثل عائقا وماهى المشاكل التى تواجهنا فى هذا الصدد ولماذا لاتحل؟ .

وأوضح الوزير أنه سيتم كذلك عرض مشكلة القمامة، مشيرا إلى أن هذا الملف مسئولية مشتركة مابين وزارة البيئة ووزارة التنمية المحلية والمحافظة المعنية ووزارة المالية المعنية بالاستثمارات، وكذلك مشكلة تلوث نهر النيل فهو مسئولية مشتركة بين وزارة الرى والبيئة فيما يخص التلوث الصناعى وكذلك وفقا للشركات أو المنشآت التى تصرف على نهر النيل فقد تكون تابعة لوزارة الاستثمار أو التموين أو وزارة الإسكان إذا كان هناك صرف صحى.

ولفت فهمى إلى أنه سيتم كذلك عرض مشكلة المحميات الطبيعية التى تبلغ 30 محمية بمصر والتى نستهدف إدارتها بشكل جديد ، موضحا أنه سيتم عرض قانون المحميات الطبيعية الجديد على البرلمان.

ونوه بقضية التغيرات المناخية والالتزامات على مصر وكل الدول وكيف ستواجه مصر التزاماتها وهل لذلك آثار على النمو الاقتصادى أم لا ، وماهى المناطق الحمراء التى يجب أن نتفادى البناء عليها وماهى الاحتياطات التى تتم فى حال ارتفاع سطح البحر أو أن يكون هناك أعاصير وعواصف وأمطار بشكل غير متوقع فى أماكن غير متوقعة وكيف ستتعامل مصر مع ذلك، وسيتم أيضا عرض مشكلة التلوث الصناعى وتلوث الهواء.

وأشار الوزير إلى أن هذه هى الملفات الهامة التى سيتم عرضها على مجلس النواب ولكن قد يكون لديهم أيضا أولويات أخرى يتم التطرق إليها أولا

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى