الأخبار

وفد أممي يلتقي اليوم رئيس بوروندي

Riot policemen fire teargas at protesters as they clash during demonstrations against plans by Burundian President Pierre Nkurunziza to run for a third five-year term in office, in Bujumbura, May 8, 2015. Burundi's president registered on Friday to run for a third term, in a move likely to stoke anger among protesters opposing his bid for another five years in office. Crowds have taken to the streets of the capital and clashed with police for almost two weeks, saying Pierre Nkurunziza's plan to run again violates the constitution and a peace deal that ended an ethnically-charged civil war in 2005. REUTERS/Jean Pierre Aime Harerimana

 

يلتقي سفراء الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، اليوم (الجمعة)، الرئيس البوروندي بيار نكورونزيزا لمحاولة اقناعه بقبول نشر قوة افريقية للسلام بعد ليلة جديدة من أعمال العنف في بوجمبورا.

ويأمل سفراء الأمم المتحدة أن يقنعوا الرئيس البوروندي خلال اجتماع اليوم بقبول نشر خمسة آلاف جندي أفريقي في إطار البعثة الأفريقية للوقاية ولحماية بوروندي، وهو أمر رفضته حكومة بورندي حتى الآن معتبرةً أن هذه البعثة «قوة غزو». وكان مئات المتظاهرين المؤيدين للحكومة استقبلوا بغضب أمس وفد هؤلاء السفراء الـ15 الذي يريد دفع الحكومة البوروندية إلى بدء محادثات جدية مع المعارضة لإخراج بوروندي من الأزمة المستمرة منذ نيسان (ابريل) الماضي. وذكر صحافي ان المتظاهرين رفعوا لافتات كتب عليها «توقفوا عن التدخل في الشؤون البوروندية، ولن تحدث ابادة». وهي ثاني زيارة يقوم بها السفراء خلال أقل من عام إلى هذا البلد الصغير الواقع في منطقة البحيرات العظمى والذي يشهد منذ نيسان (ابريل) 2015 أزمة خطيرة تهدد بالتحول إلى حرب أهلية. وبعيد وصول وفد الأمم المتحدة، اندلعت أعمال عنف جديدة في بوجمبورا أسفرت عن سقوط قتيل، قال شهود عيان ومصدر إداري انه «فتى قتلته الشرطة». وسمع دوي انفجارات وإطلاق نار في عدد من أحياء العاصمة.

وتشهد بوجمبورا أعمال عنف باستمرار منذ بدء الأزمة السياسية التي نجمت عن إعادة الرئيس بيار نكورونزيزا ترشحه لولاية رئاسية ثالثة، وأعيد انتخابه في تموز (يوليو) الماضي. ورأت المعارضة في ذلك انتهاكاً للدستور ولاتفاقات «اروشا» للسلام التي أنهت حرباً أهلية طويلة (1993-2006) ويجري تقاسم السلطة بموجبها.

وشلت حركة تمرد مسلحة تحمل اسم «القوات الجمهورية» لبوروندي في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

وقبل ساعات من وصول وفد السفراء أمس، أعلنت الحركة تعيين الجنرال غودفروا نيومباري رئيس أركان السابق للجيش البوروندي، والرئيس السابق لمكتب الاستخبارات الوطني، على رأسها. ونيومباري قاد المحاولة الانقلابية الفاشلة التي جرت في ايار (مايو) 2015 قبل أن يفر.

 

الحياه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى