الأخبار

35.72 مليون تسهيل ائتمانى مسجلة فى قاعدة بيانات I-SCORE

30

 

رفعت ، 140.5 الف شركة صغيرة ومتوسطة تتعامل مع البنوك ، واطالب القطاع المصرفى بدعم هذه الشركات بشكل اكبر

 ارتفاع عدد العملاء الأفراد لنحو 10.3 مليون عميل فى اكتوبر 2015 ، مقابل 9.4 مليون فى بداية العام  

 

بلغ إجمالي التسهيلات الإئتمانية المسجلة في قاعدة بيانات الشركة المصرية للإستعلام الائتماني ، حتى نهاية أكتوبر 2015 ، نحو 35.8 مليون تسهيل للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة ، مقابل نحو 34.19 مليون تسهيل فى يناير 2015 ، و30.38 مليون تسهيل فى يناير 2014 ، بحسب محمد رفعت الحوشى العضو المنتدب للشركة المصرية للإستعلام الائتمانى I-SCORE

أوضح الحوشى ، فى تصريحات خاصة لديلى نيوزايجبت ، أن عدد الحاصلين علي تسهيلات ائتمانية من البنوك والشركات المشتركة مع I-Score وصل حتى نهاية شهر اكتوبر الماضى لنحو 10.494 مليون عميل تقريبا ، مقابل نحو 9.56 مليون عميل فى يناير 2015 ونحو 8.678 مليون عميل فى يناير 2014 .

أشار ، الى أن إجمالى عدد العملاء الأفراد وصل لنحو 10.353 مليون عميل فى اكتوبر 2015 ، مقابل 9.464 مليون فى يناير من العام نفسه ، ونحو 8.656 مليون عميل فى يناير 2014 .

و بحسب الحوشى فقد بلغ عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة المتعاملة مع البنوك حتى نهاية شهر اكتوبر 2015 نحو ، 140.516 الف شركة ، مقابل نحو 127.508 الف شركة فى يناير 2015 ، ونحو 112.357 الف شركة فى يناير 2014 .

تأسست ScoreI في 5 سبتمبر 2005 تحت مسمى الشركة المصرية للاستعلام الائتماني ، ويساهم فى رأس مال الشركة 25 بنكا ، بالإضافة الى الصندوق الإجتماعى للتنمية . و حصلت علي الترخيص اللازم لمزاولة النشاط من مجلس ادارة البنك المركزي المصري في 22 يناير 2008.

وبحسب الحوشى ، فإن الشركة تقوم بتقديم خدمات الاستعلام  ، والتصنيف الائتمانى ، بما فى ذلك ، تجميع كافة المعلومات عن العملاء ، من الجهات المقرضة ، وتكوين سجلات رسمية معتمدة لتلك المعلومات ، وتحليلها ، وتبويبها ، وتصنيفها ، كما تقوم بتكوين مؤشرات للجدارة الائتمانية للمقترضين ،  أفرادا ، أو مؤسسات ، بما يمكنهم من تكوين تاريخ ائتمانى سليم.

وبالاضافة لذلك ، تقدم الشركة النصح ، والمشورة المالية ، والحلول العملية ، وكافة أعمال الاستشارات المتخصصة للأفراد ، أو المؤسسات ، ممن يرغبون فى تحسين مستوى جدارتهم الائتمانية ، وكذلك بيع خدمات المعلومات ، والمنتجات الخدمية المرتبطة بها ، وغيرها من الخدمات المستحدثة ، لكافة الجهات المستفيدة فى مصر وبما لا يتعارض مع أحكام سرية الحسابات بالبنوك.

اشار الحوشى ، الى أن ScoreI تقدم العديد من المنتجات أهمها  ، CONSUMER CREDIT REPORT  ، CREDIT REPORT  SME  ، Credit Scoring.

وهناك عدد من المنتجاتبدأنا فى تنفيذالبنيةالأساسيةلها، مثل

Self Inquiry via Bank Portals،  Credit Score via ATMs.

 

كما تقدم الشركة المنتجاتذاتالقيمةالمضافة،لأعضائهامنالبنوكوالشركات، مثل ، MIS Reports  ،  Account Monitoring ،   Signature Verification،  Portfolio Review ،  Scoring Application،  Bankruptcy،  NID Inquiry.

 

وبحسب العضو المنتدب للشركة ، فإنه  يستفيد من خدمات ScoreI نحو 92 جهة منهم 40 بنكا ، والصندوق الاجتماعى ، و10 شركات تأجير تمويلى ، و9 شركات تمويل عقارى ، وعدد من الشركات الأخرى ممن تعمل فى مجال منح الائتمان ايضا ، وتعمل آى سكور على جذب المزيد من المؤسسات لخدماتها .

وتوفر الشركة ، التقارير الإئتمانية ، عن الافراد الحاصلين على ائتمان بدون حد أقصى ، وعن الشركات الصغيرة والمتوسطة ، الحاصلة على إئتمان بحد أقصى مليون جنيه ، و من المقرر زيادة هذا المبلغ بعد التعريف الموحد الذى وضعه البنك المركزي المصري لهذه المشروعات في ديسمبر 2015 .

اشار الحوشى الى انI-SCORE  تخطط لإنشاء ادارة متخصصة لتقييم الجدارة الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة ، وإنشاء سجل الضمانات العينية Collateral registry  .

هذا بالإضافة لضم الجمعيات الاهلية وشركات التمويل متناهى الصغر ، بالتعاون مع الاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر .

أوضح انه يحق لهذه الجمعيات او الشركات الاختيار بين الاشتراك مباشرة مع          I-SCORE ، او الاستعلام عن طريق الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر.

أضاف ان الشركة تخطط ايضا لاطلاق خدمات ، الاستعلام الذاتي عن التقارير الائتمانية من خلال المواقع الالكترونية للبنوك Self Inquiry via Bank Portals، والاستعلام عن التقييم الرقمي من خلال ماكينات الصراف الالي Self Inquiry Via ATMs، بجانب تقديم خدمات التحصيل ، وتطوير القوائم السلبية

أكد العضو المنتدب لـ I-SCORE   ، على ضرورة الاهتمام بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة القادمة بشكل اكبر ، لما لتلك المشروعات من أهمية كبرى للإقتصاد المصرى .

أوضح ، أن هناك اجماع بين جميع الجهات المعنية فى مصر على دور هذه المشروعات وأثرها الايجابى على تنمية الدخول وعدالة توزيعها ، إضافة الى انها تعتبر من مقومات الامن القومى المصرى .

أشار الحوشى ، الى ان المشروعات الصغيرة والمتوسطة تواجه صعوبة فى الحصول على التمويل اللازم للنمو والتطور بما يؤثر سلبا على نشاطها ، وهو ما يتسبب فى ضياع فرص العمل التى توفرها تلك المشروعات .

لفت الى انه يتم قياس دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومساهمتها فى الاقتصاد من خلال 3 معايير رئيسية ، وهى مدى مساهمتها فى التشغيل ، وحجم الانتاج الذى تنتجه ، وحصتها من العدد الكلى للمنشآت فى الاقتصاد .

” تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، تتطلب إنشاء أو تحديد جهة إشرافية ، لتنمية هذا القطاع ، ولضمان التنسيق بين تلك المشروعات والجهات الأخرى ،  وتأسيس بنك متخصص لخدمة تلك الشركات مع الأخذ فى الاعتبار دور الصندوق الاجتماعى للتنمية ” ، بحسب الحوشى

أضاف أنه يجب على الحكومة خلق خطة تحفيز ، لمساندة نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة ، عبر عدة آليات منها نظام الضرائب ، بحيث يتم تقديم بعض التسهيلات لهذه الشركات ، بجانب خلق تجمعات متجانسة للصناعات الأساسية والمغذية ، يتاح لها الحصول على أراض تمتلك البنية التحتية اللازمة لإقامة تلك المشروعات.

أضاف أنه يجب على الحكومة توجيه نسبة تتراوح بين 10 و 20 % من مشترياتها من هذه الشركات ، وتطوير قاعدة بيانات مركزية تضم معلومات أكثر تفصيلا عن هذه المشروعات  .

يرى الحوشى ، أنه يجب أيضا تنمية مهارات العاملين بالبنوك لخدمة هذه المشروعات ، وتوفير التدريب وتنمية مهارات مديرى وموظفى هذه الشركات .

” لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، لا بد من طرح منتجات مالية غير مصرفية لتمويلها ، مثل التأجير التمويلى والتخصيم ورأس المال المخاطر والصناديق الرأسمالية ” ، بحسب الحوشى

أشاد الحوشى بقرار رئيس الجمهورية الأخير بمنح القروض للمشروعات الصغيرة بفائدة 5%  ، حيث سيسهم ذلك في توفير القروض اللازمه لهذه المشروعات بشكل كبير.

أكد العضو المنتدب لـ  I-SCORE   ، على ضرورة إنشاء سجل الضمانات العينية Collateral registry  ، وإنشاء ادارات متخصصة لتقييم الجدارة الائتمانية  للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  SME SCORING ، وتصحيح الأخطاء الموجودة  فى قانون الإفلاس ، والخاصة بإجراءات استحواذ الدائنين على الأصول فى حالة الافلاس.

 

البورصه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى