الأخبار

6 نصائح قبل اقتنائك حيوان أليف

129

 

نظرًا للدور المهم الذي تلعبه الحيوانات الأليفة في حياتنا اليومية، اتجهت كثير من الأسر في اقتناء وتربية الحيوانات الأليفة في المنزل، فهي لا يقتصر دورها على المرح والدعابة الذي تملأه في أجواء المنزل فحسب، وإنما تؤثر بشكل إيجابي على سلوك أفراد الأسرة وبالأخص الأطفال، ولكن تربية الحيوانات لا تقل أهمية عن تربية الطفل فهناك مجموعة من الاسس يجب وضعها في الاعتبار عند اقتناء حيوان أليف.

يؤكد الدكتور طاهر عثمان استشاري وجراح بيطري، عند الشروع في اقتناء حيوان أليف،  يجب ان يكون اختيارك للحيوان الأليف مرتبط بأسلوب حياة الأسرة وطبيعتها، كما يجب ان يعتمد اختيارك للحيوان الاليف علي مكان سكنك ومستوي دخلك وعمر أطفالك.

ويقدم الدكتور “عثمان” أهم الأسس والمعايير التي يتم على أساسها اقتناء حيوان أليف…

1- إذا كنت تقطن في منزل صغير، سيناسبك أكثر أن تقتني طيور زينة أو قطط، بينما اقتناء الكلاب يناسبه أكثر المنازل الكبيرة التي يوجد بها حديقة منزلية.
2- مستوي الدخل من الأمور الأساسية التي يتم على اساسها اقتناء نوع الحيوان، فالكلاب أكثر تكلفه من القطط.
3- عمر الطفل يلعب دورا هاما في اختيار نوع الحيوان، فالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 : 5 سنوات أو أصغر يناسبهم القطط أكثر من الكلاب.
4- يجب اقتناء الحيوان الأليف وفقا للحاله الصحية لأطفالك، فإذا كان أحد أطفالك يعاني من حساسية الصدر فالقطط والكلاب قصيرة الشعر أنسب لهم من القطط والكلاب ذات الشعر الطويل.
5- يجب أن يتماشي أسلوب حياتك مع الحيوان الأليف الذي تقتنيه حتي لا تشعر أن الحيوان عبء عليك وعلي أسرتك مما تضطر إلى وضعه في أحدي الشلاتر.
6- لا تقدم علي اقتناء حيوان أليف إلا بعد قراءة كل شيء متعلق به وطرق رعايته وتربيته، فتربية حيوان أليف لا تقل أهمية عن عناءك لطفلك.

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى