الأخبار

77.12 % نسبة إنجاز مشروع قناطر أسيوط الجديدة

92

 

تلقى الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري تقريرًا حول آخر المستجدات بشأن ما تم تنفيذه من أعمال في مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، والذى يهدف إلى تحسين الري في 5 محافظات بتكلفة حوالى 4 مليار جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017.

وأشار مغازي خلال تصريحات صحفية صباح اليوم، إلى أن التقرير تضمن نسبة التنفيذ بالمشروع والتي بلغت نحو 77,12 % من قيمة الأعمال المدنية، وتم تنفيذ نحو 67,90 % من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع.

وأوضح مغازي أنه تم صب الأعمال الخرسانية بمختلف مكونات المشروع بنسبة 98,20 % حيث بلغ إجمالي ما تم صبه 354,129 ألف م3 من إجمالي كميات الخرسانة، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال الكمرات والبلاطات سابقة الصب للكوبري العلوي بمنطقة الأهوسة وصب كمرات المفيض الشرقي والغربي وبين المحاور 20-23.

وأوضح مغازي أنه تم صب الخرسانات المسلحة لبلاط الكوبري العلوي أعلى البغلة رقم 1 والبلاطة أعلى الفتحات (1-2-3) بالمفيض الغربي، وأيضًا صب الخرسانة المسلحة لبغال الكوبري العلوي على محوري 18- 22، وصب الخرسانة المسلحة للوحدتين الأولى والثانية بمحطة الكهرباء وجاري الصب في المفيض الشرقي، إضافة إلى صب الخرسانة سابقة الصب لكمرات الونش القنطري بالمفيضين الغربي والشرقي وتم تركيب الونش، ورفع وتركيب كمرات الكوبري العلوي سابقة الصب لجميع فتحات المفيض الغربي .

وأكد التقرير على أنه تم الانتهاء من عمل الحمايات الدائمة داخل حفرة الانشاء في بعض المناطق أمام المفيضين الغربي والشرقي، وجاري تنفيذ أعمال حماية في بعض المناطق أمام محطة الكهرباء وأمام المفيض الغربي والمفيض الشرقي أمام الأهوسة الملاحية على الميول، إلى جانب صب الخوازيق الخرسانية خلف محطة الكهرباء في اتجاه جزيرة بني مر بإجمالي 165 خازوق.

وأشار مغازي إلى أنه تم تنفيذ الأعمال الصناعية بالطريق الخدمي الذى يربط بين القناطر الجديدة والقديمة، والانتهاء من تركيب الأوناش القنطرية للأهوسة الملاحية ومحطة الكهرباء والمفيض الغربى، وإجراء الاختبارات اللازمة، بالإضافة إلى تركيب جميع بوابات فتحات المفيض الغربي والشرقي.

ومن جانبه أوضح المهندس حسين جلال المهندس المقيم بالمشروع، أن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية سيقوم بتحسين حالة الري في 5 محافظات، هي: أسيوط، والمنيا، وبني سويف، والفيوم، والجيزة، بالإضافة إلى توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه.

وأشار إلى إنشاء كوبرى علوى حمولة 70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة اغراض الملاحة النهرية، فضلًا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد نهو المشروع.

 

الاخباريه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى