الأخبار

أهم العوامل المؤثرة في الإصابة بنزلات البرد

 

110

 

أكد الدكتور محمود الشربينى استاذ العناية المركزة وعضو الجمعية الامريكية لمراحل الطب الحرجة أن أحدث الأبحاث العلمية المتعلقة بالنوم والتى إجريت بالجامعات البريطانية بلندن، والامريكية بكاليفورنيا كشفت أن عدد ساعات النوم ليلا هي العامل المؤثر في الاصابة بنزلات البرد من عدمه، متفوقا في ذلك على مختلف العوامل الأخرى مثل التقدم في العمر، والتدخين، أو معاناة الفرد من توترات حياتية.

وقال في تصرح اليوم، إن الأبحاث اثبتت أن الاشخاص الذين لاينالون قسطا وافرا من النوم هم الاكثر عرضه للاصابة بنزلات البرد والتهابات الرئة دون غيرهم بصرف النظر عن مستوى المعيشة أو اللون أو الجنس أو العمر، وأن الذين ينامون ليلا لأقل من ٦ ساعات كانوا أكثر عرضة بمعدل خمسة أضعاف للاصابة بنزلات البرد، عن هؤلاء الذين ينامون ٧ ساعات أو أكثر ليلاً.

وتابع «الشربينى»، أن الابحاث أكدت أن نوعية الطعام التي يتناولها الإنسان تؤثر على عدد ساعات نومه وعمقه، فالاطعمة المحتوية على الالياف واللبن تساعد على نوم أفضل، فيما تؤثر السكريات والنشويات والدهون سلبا على عدد ساعات النوم ونوعيته .

و عما أعلنته منظمة الصحة العالمية مؤخرا عن بدء انتشار فيروس جديد تشبه أعراضه أعراض الأصابة بنزلات البرد مع طفح جلدى وغثيان وقئ، أطلق عليه إسم زيكا قال لشربينى لاعلاج له حتى الآن ولاتطعيم.
وذكر أن فيروس زيكا الذي ظهر في دول امريكا الجنوبية «البرازيل، وكوستاريكا والارجنتين والاكوادور»، بدأ في الزحف شمالا إلى الولايات المتحدة الامريكية، حيث إنه ينتقل عن طريق نوع من البعوض يسمى «الايدس»، مما دعا المنظمة إلى أطلاق تحذير للسيدات الحوامل من السفر لهذه المناطق تجنبا للإصابة بالمرض، الذي يؤدى إلى تشوهات الاجنة في ارحام أمهاتهن وولادتهم بمخ صغير الحجم غير مكتمل النمو، الأمر الذي يتسبب في إصابتهم بعاهات مستديمة بعد الولادة .

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى