الأخبار

كامرون متمسك ببقاء بلاده بـ

British Prime Minister David Cameron is welcomed by European Commission President Jean-Claude Juncker (not seen) in Brussels, Belgium January 29, 2016. The European Union is offering Britain a new "emergency brake" rule that could help curb immigration from other EU states in a reform package before a British referendum on EU membership, sources close to the negotiations told Reuters on Thursday. REUTERS/Yves Herman
British Prime Minister David Cameron is welcomed by European Commission President Jean-Claude Juncker (not seen) in Brussels, Belgium January 29, 2016. The European Union is offering Britain a new “emergency brake” rule that could help curb immigration from other EU states in a reform package before a British referendum on EU membership, sources close to the negotiations told Reuters on Thursday. REUTERS/Yves Herman

يبحث رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون مصير بلاده في الاتحاد الأوروبي مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك الذي سينشر الأحد المقبل مُقترح إبقاء بريطانيا في الاتحاد.

ومن المقرر أن ينشر تاسك الإثنين من الأسبوع المقبل، اقتراحاته في شأن المطالب الأربعة التي وضعها كاميرون لتفادي خروج بلاده من الاتحاد، والذي قد يتم بنتيجة استفتاء وعد كامرون بإجرائه قبل نهاية 2017.

ويطالب كامرون شركاءه الأوروبيين بإصلاحات في أربعة قطاعات يهدف الأكثر إثارة للجدل بينها إلى تقليص الهجرة بين الدول الأوروبية خصوصاً من دول الشرق.

 

ويرغب كامرون في فرض مهلة أربع سنوات قبل دفع أي مساعدات اجتماعية للمهاجرين الآتين من داخل الاتحاد بهدف العمل في المملكة المتحدة، لكن هذا المطلب الذي اعتبر «تمييزيا» يتعارض مع حرية تنقل الممتلكات والأشخاص المبدأ الأساسي للاتحاد الأوروبي.

وتتمحور المفاوضات خصوصا حول آلية «وقف عاجل» في حال فاق الوضع قدرات الخدمات العامة البريطانية أو في حال تعرض نظام الضمان الاجتماعي البريطاني لانتهاكات متكررة. ويستكمل كلٌ من كامرون وتاسك في اجتماعهما المباحثات التي أجراها رئيس الوزراء البريطاني في بروكسيل أول من أمس (الجمعة) والتي أحرزت تقدما اعتبره كاميرون «غير كاف».

ويطالب رئيس الوزراء بضمانات بالا يجري اي تعزيز لمنطقة اليورو على حساب الدول التي لا تنتمي غلى هذا التكتل وفي مقدمها بلاده، ويريد أيضاً إنعاش الجهود لتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد الاوروبي وتعزيز السيادة عبر منح مزيد من الصلاحيات للبرلمانات الوطنية.

 

الحياة تجريبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى