الأخبار

بجاتو: الانتخابات البرلمانية في نوفمبر

172625201357332أعلن المستشار حاتم بجاتو، وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية، أن الانتخابات البرلمانية ستكون في نوفمبر المقبل، مؤكدًا أن إسقاط الدستور الآن سيدخلنا في معضلة كبيرة.

وأضاف «بجاتو»، في لقائه ببرنامج «باختصار» على قناة «المحور»، مساء الخميس، أن «القضاة محظور عليهم التحدث في السياسة أو العمل في السياسة، ومن الخطورة استمرار جر القضاة إلى حقول الأحكام السياسية».

وأوضح أن جمع التوقيعات من أجل انتخابات رئاسية مبكرة عمل مشروع، ولا يدخل في إطار التجريم أو تهمة قلب نظام الحكم، مضيفًا: «لا توجد انتخابات رئاسية مبكرة في الدستور إلا إذا ارتكب جناية أو خيانة أو أراد حل البرلمان، ورفض الشعب في استفتاء أو عجز الرئيس».

وأشار إلى أنه «توجد في الدستور انتخابات برلمانية مبكرة بطلب من الرئيس بعد الاستفتاء وإلا يستقيل، أو فشل البرلمان في تشكيل حكومة»، موضحًا أن «الانتخابات البرلمانية ستكون في نوفمبر، وهي بحكم الدستور والقانون في يد اللجنة العليا الانتخابات كاملة بلا أي تدخل من أي طرف».

وأوضح أن «إسقاط الدستور الآن سيدخلنا في معضلة كبيرة، ولكن ينبغي تعديله، لكن لا بد من انتخابات برلمانية أولًا»، مشيرًا إلى أن «محكمة النقض رفضت وقف الإعلان الدستوري، وحتى ٢ يوليو، والنائب العام الحالي سيظل في منصبه، لحين الحكم القضائي البات».

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى