الأخبار

بدء تجهيز أراضى المرحلة الثالثة من “دار مصر”

45

 

بدأت هيئة المجتمعات العمرانية التجهيز لطرح المرحلة الثالثة من مشروع “دار مصر” لإسكان متوسطى الدخل بعد زيادة عدد وحدات المشروع إلى 250 ألف وحدة باستثمارات إجمالية 70 مليار جنيه.

وكلفت الهيئة مسئولى أجهزة المدن الجديدة بحصر الأراضى الواقعة فى محيط مواقع “دار مصر” بالمدن الجديدة خاصة المدن التى شهدت إقبالاً فى المرحلتين الأولى والثانية ومنها القاهرة الجديدة.

ووفقاً للخطة الحالية تجهز مدن القاهرة الجديدة والشروق والعاشر من رمضان و15 مايو وبرج العرب 132 فداناً ضمن أراضى المرحلة الثالثة بمشروع “دار مصر” بجانب تخصيص اعتمادات مالية لأعمال المرافق وتحديد المساحات المتاحة فى كل مدينة.

وقال المهندس علاء عبدالعزيز، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، إن الجهاز انتهى من تحديد مساحة 51 فداناً للمرحلة الثالثة بمشروع “دار مصر” للإسكان المتوسط موزعة بمنطقتى القرنفل والأندلس وتمثل امتداداً للمرحلتين الأولى والثانية بالمشروع.

أوضح أن معدلات الإنجاز بالمرحلتين الأولى والثانية بالمشروع بلغت 55% ويجرى استكمال أعمال التشطيبات للوحدات السكنية وتتولى 4 شركات مقاولات تنفيذ المشروع وتضم 13.5 ألف وحدة موزعة على موقعين بالمدينة ” القرنفل” و”الأندلس”.

أضاف عبدالعزيز أن جهاز القاهرة الجديدة خصص 50 مليون جنيه بخطة العام المالى الجارى لبدء ترفيق المساحات الجديدة فى المشروع عبر طرحها فى مناقصات على شركات المقاولات خلال النصف الثانى من العام الجارى.

وقال المهندس عاطف زكريا، رئيس جهاز مدينة الشروق إن الإدارة العقارية والمساحة بالجهاز حددتا مساحة 14.5 فدان للمرحلة الثالثة بمشروع “دار مصر” للإسكان المتوسط بمنطقة الامتداد الشرقى للمدينة.

أضاف أن جهاز مدينة “الشروق” أنجز 40% من استكمال أعمال المرافق بالمساحة وتشمل تركيب خطوط الصرف وأعمدة الإنارة وربط الطرق بأحياء المدينة بجانب خطوط مياه الشرب وكابلات التليفونات.

أشار زكريا إلى أن نسبة تنفيذ المرحلة الأولى وصلت 45% وتم الانتهاء من الهيكل الخرسانى لبعض العمارات وبدأت أعمال المحارة والتشطيبات وتضم المرحلة الأولى من المشروع بالمدينة 117 عمارة.

قال إن المرحلة الثانية تضم 51 عمارة واستلمت الهيئة الهندسية الأرض وتم بدء أعمال التنفيذ على مساحة 9.5 فدان ويبلغ إجمالى الوحدات بالمرحلتين الأولى والثانية بمشروع “دار مصر” فى المدينة 2800 وحدة سكنية.

وقال المهندس عادل النجار، رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، إن الجهاز خصص 5 قطع أراض للمرحلة الثالثة من “دار مصر” تتوزع بالحى الثانى والمتميز بالمدينة بمساحة إجمالية 21 فداناً.

أضاف أن المرحلتين الأولى والثانية بمشروع “دار مصر” فى المدينة تضم 2680 وحدة سكنية تتوزع على مساحة 27 فداناً فى شرق منطقة مركز المال والأعمال ومنطقة 2 غرب منطقة مركز المال والأعمال ومنطقة 3 بجوار مركز المدينة أمام المعهد التكنولوجى.
وقدر “النجار” التكلفة المالية لترفيق أراضى المرحلة الثالثة بنحو 9 ملايين جنيه وسيتم توفير 5 ملايين جنيه من خطة العام المالى الجارى على أن تستكمل بالخطة الجديدة للجهاز للعام المالى المقبل.

أشار إلى أن الجهاز سينتهى من تجهيز المساحة المخصصة للمشروع خلال العام الجارى على أن تسلم للهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتنفيذ المرحلة الثالثة من “دار مصر”.

وقالت المهندسة تمام جرجس، رئيس جهاز مدينة 15 مايو إن الجهاز يسعى لتوفير الأراضى المخصصة للمرحلة الثالثة بالمشروع وانتهى من توفير مساحة 27 فداناً موزعة بالحى المتميز بالمدينة.

أضافت أن مساحة الأراضى المخصصة للمرحلة الثالثة بـ”دار مصر” تم ترفيق 70% منها ويعد الجهاز لطرح ترفيق المساحة المتبقية على شركات المقاولات وفقاً للاعتمادات المالية للعام المالى المقبل.

وقال المهندس أحمد الدسوقى رشدى، رئيس جهاز مدينة برج العرب، إن الجهاز خصص مساحة 18.5 فدان بصورة مبدئية للمرحلة الثالثة بمشروع “دار مصر” تتوزع بالأحياء الرابع ومنطقة المستثمرين بالمدينة.

أشار إلى أن الجهاز أدرج المساحة بالخطة المالية الجديدة على أن تبدأ أعمال توصيل المرافق لها نهاية العام الجارى.

وقال المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، إن الهيئة بدأت التجهيز لطرح المرحلة الثالثة من “دار مصر” وسيتم حصر الأراضى المتاحة فى المدن الجديدة لتحديد أعداد الوحدات التى سيعلن عنها.

أضاف أنه يجرى تحديد عدد الوحدات المستهدفة فى المرحلة الثالثة من “دار مصر” بعد حصر الوحدات التى تم تخصيصها فى المرحلة الثانية سواء فى المدن التى شهدت إقباًلا يفوق عدد الوحدات المطروحة أو ضعف فى الإقبال.

وقدرت وزارة الإسكان استثمارات مشروع دار مصر لإسكان متوسطى الدخل بحوالى 70 مليار جنيه بعد قرار رئاسة الجمهورية زيادة عدد وحدات المشروع من 150 ألفاً إلى 250 ألف وحدة.

ووفقاً للبروتوكول الموقع بين وزارة الإسكان والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة تتولى الأخيرة تنفيذ 150 ألف وحدة فى “دار مصر” بتكلفة 42 مليار جنيه موزعة على 4 مراحل، وبعد اجتماع وزير الإسكان مع رئيس الجمهورية صدر قرار بزيادة عدد وحدات المشروع لتبلغ 250 ألف وحدة.

أوضح عباس أن أجهزة المدن ستجهز الأراضى المتاحة سواء فى المواقع الحالية للمشروع أو مناطق مجاورة لها كما ستتم زيادة مساحات الأراضى الخدمية لطرحها على المستثمرين لتوفير الخدمات للسكان.

وتنفذ الهيئة 31 ألف وحدة ضمن المرحلة الأولى من “دار مصر” فى 8 مدن جديدة ومن المقرر بدء تسليم الوحدات فى شهر يونيو المقبل كما تقدم 46 ألف فرد لحجز 25.6 ألف وحدة بالمرحلة الثانية فى 12 مدينة سددوا 2 مليار جنيه مقدمات حجز وتم إجراء قرعة توزيع الوحدات.

أشار إلى أن “المجتمعات العمرانية” تسعى إلى تلبية طلبات الحاجزين فى جميع المدن التى تجاوز عدد المتقدمين لعدد الوحدات المطروحة فيما عدا مدينة الشيخ زايد حيث شهدت بعض المدن إقبالاً كبيراً مقارنة بخطة تنفيذ الوحدات.

وقال إن الحاجزين فى مدن “القاهرة الجديدة ودمياط الجديدة والعبور والشروق والمنيا الجديدة” سيخصص لهم وحدات فى المرحلة الثالثة من “دار مصر” بسبب زيادة عدد المتقدمين عن عدد الوحدات بشرط عدم سحب مقدمات الحجز.

وأوضح المهندس محمد نبيه المشرف على تنفيذ مشروع “دار مصر” أن معدلات إنجاز المرحلة الأولى من المشروع بلغت أكثر من 40% وجاءت مدينتا دمياط الجديدة وبدر فى الصدارة بنسبة 48% مقابل 28% لمدينة القاهرة الجديدة.

أضاف أن مدينتى دمياط الجديدة وبدر فى صدارة معدلات الإنجاز وتم الانتهاء من تشييد عدد كبير من العمارات وستجرى عملية تشطيب الوحدات وفقاً للنماذج التى سيتم توفيرها للحاجزين على موقع هيئة المجتمعات العمرانية.

أشار نبيه إلى بدء تسليم الوحدات فى يونيو 2016 فى معظم المدن والعدد الأكبر سيكون فى بدر ودمياط الجديدة على أن ينتهى التسليم فى الربع الثالث من 2016.

وتجهز هيئة المجتمعات العمرانية الموقع الإلكترونى المخصص لاختيار تشطيبات وحدات المرحلة الأولى من مشروع “دار مصر” لإسكان متوسطى الدخل على أن يتم إعطاء الحاجزين مهلة أسبوعين لاختيارها وتسلمت الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة مواقع تنفيذ المرحلة الثانية من “دار مصر” وتجرى عملية الرفع المساحى تمهيداً لبدء وضع الأساسات.

البورصه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى