الأخبار

راكب طار خارج الطائرة!

47

قال مبرمج كمبيوتر صومالي أنَّ راكباً مسنّاً قذف خارج الطائرة على بعد 14 ألف قدم ليتوفى لاحقاً في ما يشتبه في أنَّ انفجار قنبلة حصل على متن الطائرة. وأشار حسن محمد نور إلى أنَّ انفجاراً هز الرحلة D3159 لطيران دالو إيرلاينز (Daallo) بعد خمس دقائق على إقلاعها من مقديشو- الصومال، متسبباً بحفرة في جسم الطائرة النفاثة. وواصفاً الرعب عقب تصاعد الدخان الأسود الكثيف.

ولفتت صحيفة “الدايلي ميل” البريطانية إلى أنَّ هذا الانفجار أودى بحياة صومالي واحد من بين 74 راكباً على متن طائرة تابعة لشركة Daallo، وأحدث فجوة في هيكل الطائرة، ما أدى إلى خلل توازن الضغط داخلها فاقتلع الراكب من مقعده محترقاً، ثم سحبه التيار الهوائي عبر الفتحة، وقذفه خارج الطائرة التي سارعت بالهبوط الاضطراري في المطار الذي أقلعت منه. وقال مسؤولون في شركة الطيران الجيبيوتية إنَّ راكبين أصيبا في الانفجار، واحد منهما رجل مسن من فنلندا، حاله مستقرة ويتماثل للشفاء في مستشفى بمقديشو. من جهتها، أكدت الحكومة الصومالية أنها فتحت تحقيقاً في الحادث.

ونقلت الطائرة من المدرج إلى حظيرة خاصة لتفتيشها من خبراء الطب الشرعي، وشارك خبراء فنيون أجانب في التحقيق. وتمكنت الطائرة المتجهة إلى جيبوتي في القرن الأفريقي من الطيران إلى مقديشو والهبوط بسلام وإخلاء الركاب الذين كانوا على متنها. بدوره، قال الطيار الصربي فلاتكو فودوبيفيك (64عاماً) إنَّه: “عندما سمعنا دوياً قوياً، وخرج مساعد الطيار إلى المقصورة لتفقد الأضرار وتوليت إعطاء الأوامر”، مشيراً إلى أنَّ “شيئاً من هذا القبيل لم يحدث أبداً في مسيرتي الرحلة. فقدنا الضغط في المقصورة. الحمد لله أنَّ كل شيء انتهى بشكل جيد”.

وصوّر أحد ركاب الطائرة كان أوال كولان، نائب سفير الصومال في الأمم المتحدة، شريط فيديو نشر لاحقاً في موقع “يوتيوب” محققاً آلاف المشاهدات بمعظم اللغات، حيث بدت فجوة في الطائرة التي طار منها الراكب القتيل. إلى ذلك، أشار مصدران في الحكومة الأميركية إلى اعتقادهم بوجود قنبلة على متن الطائرة تسببت بالانفجار فيما أكَّد مسؤولون صوماليون من الهيئة العامة للطيران المدني أنهم لم يعثروا على أدلة تشير إلى أنَّ سبب الحادث إجرامي.

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=_jJGqi9hkAs&feature=g-all-xit”]

النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى