الأخبار

الهجوم على بعثة الأمم المتحدة في تمبكتو

Malian soldiers stand guard at a checkpoint at the entrance to Timbuktu, Mali, after unknown assailants attacked and withdrew from inside a U.N. police base in the city, February 5, 2016. REUTERS/Moulaye Chirfi EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE. TPX IMAGES OF THE DAY

نقل موقع «سايت» الإلكتروني اليوم (السبت)، بياناً يعلن فيه تنظيم «القاعدة» في بلاد المغرب مسؤوليته عن هجوم عنيف على قاعدة تابعة لشرطة الأمم المتحدة في مدينة تمبكتو في شمال مالي.

وانتزعت قوات مالي مدعومة بطائرات هليكوبتر تابعة للأمم المتحدة السيطرة على القاعدة بعد ساعات من سيطرة التنظيم عليها أمس.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن مصدر أمني أن السلطات في مالي أفرجت عن اشخاص اعتقلوا أمس للاشتباه في صلتهم بالهجوم.

واستُهدفت بعثة الأمم المتحدة أمس بهجوم مزدوج ما أدى إلى مقتل أربعة مهاجمين وعسكري مالي.

وبدأ الهجوم في وقت مبكر أمس واستهدف فندق «بالماري» السابق، الذي أقامت فيه «البعثة المتعددة الأطراف للأمم المتحدة من أجل الاستقرار في مالي» (مينوسما) مقراً لوحدة الشرطة النيجيرية التابعة لها.

وقدر وزير الدفاع المالي تيمان هوبير كوليبالي عدد المهاجمين بستة، مضيفاً ان العدد الدقيق «سيُحدد لاحقاً» وأن «واحداً منهم فجر حزامه الناسف»، بينما قُتل ثلاثة آخرون بأيدي قوات الأمن.

وتابع كوليبالي أن المهاجمين استخدموا «شاحنة مفخخة اقتحموا بها أحد المداخل لإحداث فجوة، إيذاناً لدخول الدفعة التالية من الإرهابيين»، مؤكداً مقتل ضابط وإصابة ثلاثة عسكريين ومدنيّين اثنين بجروح.

وصرح رئيس بعثة الأمم المتحدة في مالي محمد صلاح ناديف أن الهجوم استهدف «مركزاً لشرطة مينوسما»، موضحاً أن «تفجير عربة مفخخة أدى إلى إصابة شرطي من الأمم المتحدة بجروح طفيفة».

وأشار مصدر أمني تابع للأمم المتحدة إلى أن وحدة الشرطة النيجيرية كانت في طور الانتقال إلى موقع آخر وأن غالبية أفرادها غادروا المكان.

ونُشرت قوة الأمم المتحدة في مالي صيف العام 2013، وهي تضم حوالى 10300 عسكري وشرطي بينهم أكثر من 100 تشادي، وتُعد الثالثة بعد بعثتي بوركينا فاسو وبنغلاديش.

وسيطرت جماعات متطرفة مرتبطة بـ «القاعدة» على شمال مالي في نهاية آذار (مارس) 2012، ما استدعى تدخلاً عسكرياً دولياً في كانون الثاني (يناير) 2013 أتاح طرد قسم كبير منها. وعلى رغم ذلك، لا تزال مناطق برمتها خارج سيطرة القوات المالية والأجنبية.

الحياه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى