الأخبار

المصري بالخارج هو مَن يضع إطار لاحترامه

98

قالت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إنه في أول زيارة للسعودية، زارت الوزيرة المصريين في مستشفى سند للتأكيد على أهمية البعد الإنساني للوزارة- على حد تعبيرها.

وأكدت خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، أنه تم عقد لقاء مع الجالية المصرية في الرياض للتعريف بالوزارة ونشطاها واطلاعهم على قانون الهجرة، مؤكدة أنه سيتم طرحه على أبناء مصر بالخارج للحوار المجتمعي لتعديل مواد القانون وذلك من خلال استمارة استبيان لمعرفة رأي المصريين بالخارج في القانون على مدار شهر.

وأشارت مكرم، إلى أن قاعدة البيانات التي يتم إنشائها الآن سيتم إطلاقها في منتصف هذا الأسبوع كما سيتم إطلاق الموقع الإلكتروني خلال أسبوعين وسيحتوي على مادة إعلامية موجهة للمصري بالخارج، كما أنه سيكون مكان لطرح المشكلات وعرض قانون الهجرة والاستفتاء.

وشددت الوزيرة، على أن كرامة المصري هو من يحددها بنفسه وليست الدولة، قائلة “الدولة بتدخل عندما يتعرض هذا المواطن لمشكلة علشان يحس أن الدولة في ضهره وهو ما تمثل في حادثة الأردن والكويت، والمصري بالخارج سفير لبلده في الخارج ولازم يبقى عارف حقوقه وواجباته وكرامته هو اللي متحمل مسئوليتها بحيث أن يفرض على الدولة المضيفة كرامته ودولته لازم تقف جانبه”.

وأكدت أن الهجرة غير الشرعية، هي مشكلة أمن قومي لابد من تعاون جميع الأجهزة لمكافحتها، وأن الوزارة قامت بعدد من الزيارات للتوعية بخطورة هذه الهجرة، مؤكدة أنه لابد من إنشاء مشروعات تنموية صغيرة ومتوسطة، في المحافظات التي بها نسب يخرج منها عدد كبير من المهاجريين غير الشرعيين.

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى