الأخبار

رئيس “الأعلى للقضاء”: أحكام الإعدام لن تُنفّذ

189

أكد المستشار أحمد جمال الدين عبد اللطيف، رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى، أنّ أحكام الإعدام بحق المعارضين لنظام “عبدالفتاح السيسي” لن تُنفّذ ومآلها السقوط، ويأتي هذا التصريح لرئيس القضاء الأعلى مخالفًا لما رآه المستشار أحمد الزند، وزير العدل بحكومة شريف إسماعيل، حينما أقسم بتنفيذ الأحكام على جماعة الإخوان.

والتقى عبداللطيف أمس السبت، مع سفيرة الدنمارك بالقاهرة بيرناللي دهلر كاردل، خلال زيارة الأخيرة لدار القضاء العالي بوسط القاهرة.

وبسؤال سفيرة الدنمارك عن سبب الإبقاء على عقوبة الإعدام للمئات في مصر، فطمأنها رئيس محكمة النقض بوجود ضمانات عديدة في القانون المصري تكفل سلامة وعدالة الأحكام عموماً والأحكام بالإعدام خصوصُا الغيابية – حسب قوله.

وأشار القاضي إلي أن مآل هذه الأحكام السقوط حتمًا، مضيفًا أنّ الإعدام لا يُقضى به إلا بإجماع آراء قضاته بعد أخذ رأي مفتي الجمهورية، ثم تُعرض كافة أحكامه وجوبًا على محكمة النقض التي تتسع رسالتها لفحص وتمحيص الدعوى برُمتها منقبة عن سببٍ لنقض الحكم، وأخيرًا فإنّ لرئيس الجمهورية الحق في العفو لاعتبارات قد يقدّرها.

وحضر اللقاء رئيس قطاع العلاقات الدولية بالمحكمة، ومساعدو رئيسها القضاة حاتم عبدالباري، وجورج وهبة، وإسـلام سري، وسالي الصعيدي، التي صاحبت السفيرة في جولة بدار القضاء العالي.

ويأتي هذا التصريح مخالفًا لما توعد به “الزند”، في وقت سابق، عندما توعد بتنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق أفراد جماعة الإخوان المسلمين قائلًا: “أقسم بالله العظيم لتنفّذ أحكام الإعدام”، مؤكدًا أنّه سيستقيل من منصبه إن لم يتم تنفيذ ذلك، وهو ما اعتبره البعض تدخلًا في أحكام القضاء.

الاخباريه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى