الأخبار

روبيو يواجه انتقادات حادة من منافسيه الجمهوريين

16

تواجه سبعة مرشحين جمهوريين للرئاسة الأميركية مساء السبت في مناظرة سادها توتر كبير قبل الانتخابات التمهيدية في وولاية نيوهامشير، وواجه خلالها ماركو روبيو انتقادات حادة من خصومه على أمل الحدّ من تقدمه.

مانشستر: قال حاكم ولاية نيوجيرزي كريس كريستي في هجوم حاد على روبيو السناتور عن ولاية فلوريدا، انه “بكل بساطة لا يتمتع بالخبرة”. واتهم روبيو بانه لم يتخذ يوما “قرارا مهما يتحمل فيه مسؤولية”.

عودة إلى العظمة
وقال الحاكم السابق لفلوريدا جيب بوش من جهته ان “روبيو سياسي موهوب لكننا اختبرنا (سناتورا شابا) اصلا هو باراك اوباما”. واضاف ان “القيادة امر نتعلمه ونتعلمه بالممارسة (…) انها ليست شيئا نذهب الى العمل ونفعله بكل بساطة”.
وحاول روبيو البالغ من العمر 44 عاما، وكان يتوقع على ما يبدو هذه الهجمات، التهرب منها، مكررا خمس مرات انتقاداته للرئيس باراك اوباما الذي اتهمه بانه يريد عمدا “تغيير البلاد لتصبح اميركا مثل بقية العالم”. واضاف “عندما اصبح رئيسا للولايات المتحدة سنعتمد مجددا كل الامور التي جعلت من اميركا اعظم بلد في العالم”.
وقال كريس كريستي ان “القضية هي انه عندما تكون رئيسا للولايات المتحدة (…) الخطاب الذي تحفظه لثلاثين ثانية عندما تتحدث عن عظمة اميركا لا يحل المشكلة في نهاية المطاف”. وكان روبيو وهو اصغر المرشحين الجمهوريين للرئاسة، احتل المرتبة الثالثة في الانتخابات التمهيدية في ولاية ايوا الاثنين.
احيت هذه المفاجأة  الامل لدى السياسيين الجمهوريين الذين يكرهون السناتور المحافظ المتشدد عن ولاية تكساس تيد كروز الذي جاء اولا والملياردير دونالد ترامب، الذي حل ثانيا مع ان استطلاعات الرأي كانت ترجح فوزه.
اما دونالد ترامب، فقد قدم نفسه في المناظرة التي جرت السبت في الجامعة الكاثوليكية سانت انسيلم كوليدج في مدينة مانشستر على انه “افضل شخصية” ليصبح رئيسا. واكد انه اول من تحدث عن الهجرة غير المشروعة و”مشكلة” المسلمين، وانه حذر من قبل من الحرب في العراق.
ترامب في الطليعة 
وقال ترامب “سنربح مع ترامب. بلدنا سيربح المزيد. سنربح مع ترامب وهذا ما سيعجب بلدنا”، مستفيدا من تركز الانتقادات على روبيو. وتحدث المرشحون كل بدوره عن مواقفهم من قضايا الهجرة والصحة والارهاب والسياسة الخارجية والشرطة والجيش والمحاربين القدامى وزواج مثليي الجنس.
واكد ترامب تأييده لاستخدام تقنية الايهام بالغرق للمتهمين بالارهاب، التي حظرها الرئيس اوباما ويؤيدها السناتور تيد كروز في الحالات الطارئة. وعبّر جيب بوش عن معارضته لهذه الطريقة.
وترتدي المناظرة التلفزيونية التي جرت السبت اهمية خاصة للمرشحين الجمهوريين اذ انها تجري قبل الانتخابات التي ستشهدها ولاية نيوهامشير (شمال شرق الولايات المتحدة) الصغيرة الثلاثاء المقبل في اطار العملية الانتخابية الطويلة لاختيار مرشحي الحزبين الجمهوري والديموقراطي للاقتراع الرئاسي الذي سيجرى في 08 تشرين الثاني/نوفمبر.
وبشكل عام ترسم انتخابات نيوهامشير صورة المراحل المقبلة، اذ ان المرشحين الاضعف لا يستمرون في الحملة بعدها. وهناك ناخبون معروفون بانهم لا يتخذون القرار الا في اللحظة الاخيرة، بينما عدد الناخبين المستقلين الذين يمكنهم الاختيار بين الديموقراطيين والجمهوريين في الولاية كبير في الولاية حيث تشكل نسبتهم 44 بالمئة من مجموع الناخبين. وقد بذل المرشحون جهودا كبيرة لكسب اصواتهم.
ويشير آخر استطلاع للرأي لسيفن نيوز وجامعة ماساتشوسيتس لاول ان دونالد ترامب يتقدم على ماركو روبيو في نيوهامشير (35 بالمئة مقابل 14 بالمئة) وقد حرص ترامب في مناظرة مساء السبت الا يقوم باي مجازفة.
ويشير الاستطلاع الى ان تيد كروز سيحل ثالثا (13 بالمئة من الاصوات)، لذلك بدا حذرا ايضا في المناظرة. بعد ذلك يأتي حاكم فلوريدا السابق جيب بوش (10 بالمئة) وحاكم اوهايو جون كاسيتش (10 بالمئة) وحاكم نيوجيرزي كريس كريستي (4 بالمئة) وجراح الاعصاب بين كارسون (3 بالمئة).
لذلك حمل بوش وكريستي بعنف على روبيو في محاولة لانقاذ حملتهما. وعلى الرغم من احتجاجاتها، لم تدع السيدة الوحيدة المرشحة من الجمهوريين كارلي فيورينا الرئيسة السابقة لمجلس ادارة مجموعة هوليت باكارد بسبب نتائجها الضئيلة جدا.
ايلاف

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى