الأخبار

250 مليون مهاجر

39

 

أظهر تقرير للبنك الدولي المركزي الجمعة 19 ديسمبر/كانون الأول أن عدد المهاجرين في العالم تخطى 250 مليون مهاجر حول العالم، مع تدفق غير مسبوق من المهاجرين على أبواب أوروبا.

وجاء في التقرير أن 34% من المهاجرين يغادرون دول الجنوب للاستقرار في دول الشمال في حين تشكل الهجرة بين دول الجنوب نفسها 38% من هجرة المهاجرين.

وقال البنك إن الهجرة بين دول الجنوب في ما بينها تمثل 38% من إجمالي عدد المهاجرين في العالم، في حين تمثل الهجرة من دول الجنوب إلى دول الشمال 34%.

وورد في التقرير أن أكثر وجهات الهجرة طلبا هي السعودية والإمارات وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة، بينما جاءت الصين وبنغلاديش والهند والمكسيك أكثر الدول المصدرة للمهاجرين.

ومثلت 3 دول المصدر الأساسي للأموال المرسلة إلى الدول النامية هي الولايات المتحدة والسعودية بـ (37 مليار دولار) لكل منهما، وروسيا بـ (33 مليار دولار)، أما الدول الأكثر استفادة من الأموال التي يرسلها مهاجروها فهي الهند بـ72 مليار دولار والصين (64 مليار دولار) والفيليبين (30 مليار دولار).

وكشف التقرير أن المهاجرين أرسلوا إلى ذويهم في بلدانهم الأصلية ما مجموعه 601 مليار دولار بينها كانت 441 مليار دولار من نصيب الدول النامية، كما شملت الأرقام التنقلات السكان من أماكنهم سواء كانت لدوافع سياسية أو اقتصادية أو ثقافية.

وقال البنك الدولي إنه بتحويل المهاجرين لأموال تزيد عن 3 أضعاف قيمة المساعدة المخصصة للتنمية الدولية، فإن المهاجرين يعدون طوق نجاة لملايين الأسر في الدول النامية.

 

RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى