الأخبار

خطوات عملية لترشيد استهلاك الكهرباء

37

 

 

تزداد دعوات المسئولين لترشيد الاستهلاك في الكهرباء، خصوصًا في فصل الصيف القادم، الذي بدأ بالترشيد الإجباري، الذي تمارسه وزارة الكهرباء من خلال القطع المستمر للتيار الكهربائي بشكل يومي لمدة ساعة أو ساعتين في الكثير من المناطق.

هذه الدعوات التي بدأت منذ العام الماضي، الذي شهد انقطاعًا يوميًا للكهرباء بجميع محافظات مصر، وكان يستمر لساعات متواصلة وتعددت الدعوات لترشيد استهلاك الطاقة.

الدكتور فاروق علي الحكيم، الأمين العام لجمعية المهندسين الكهربائيين وعضو مجلس إدارة جمعية المهندسين المصريه، يرصد لـ”بوابة الأهرام” عددًا من الخطوات العملية من أجل توعية المستهلك بأهمية ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية، وبعض الإجراءات الواجب اتباعها والعمل بها، والتي قد تؤدى في النهاية إلى تخفيف الأحمال علي الشبكات والتقليل من فترات انقطاع الكهرباء، فضلًا عن التوفير في فواتير الكهرباء ذات القيمة المرتفعة، التي يشكو منها المواطنون.

في البداية شدد الحكيم علي ضرورة استخدام الأجهزة المنزلية الموفرة للطاقة نظرًا، لأن الأسواق ممتلئة بالأجهزة ذات الجودة المنخفضة وينصح المواطن بالحرص على شراء الأجهزة، التي يلتزم مصنعوها بوضع الملصقات الخاصة بعمليات تحسين كفاءة الطاقة.

ونصح الحكيم أيضا باستبدال جميع أنواع اللمبات المتوهجة باللمبات الموفرة للطاقة على شرط أن تكون من نوع ذى جودة عالية.

ويطالب الحكيم أصحاب المحلات التجاري والمولات بتخفيض إنارتهم إلى النصف وكذلك إنارة الشوارع لابد من إيجاد وسيلة بديلة لإضاءتها مثل استخدم الطاقة الشمسية في إنارة الشوارع.

ومن النصائح التي يقدمها الأمين العام لجمعية المهندسين الكهربائيين ضرورة عدم تشغيل أجهزة التكيف خلال الفترات المسائية أو تشغيله على درجات حرارة مقبولى مثل ٢٤ أو ٢٥ ولا داعي لتخفيض الحرارة إلى أقصى حد.

وينصح أيضًا بعدم تشغيل الأجهزة الكهربائية مثل الغسلات والسخنات في الفترات المسائية واستخدمها في الصباح.

وطالب الحكيم بعودة التوقيت الصيفي لأنه سوف يوفر الكثير من الطاقة، كما يطالب الحكيم بالعمل علي تنفيذ برنامج قومي متكامل لترشيد الطاقة ونشر آليات وإجراءات هذا البرنامج علي جميع المواطنين، على أن ينشر هذا البرنامج من خلال وسائل الإعلام على مستوياتها، ويطالب بتخصيص مدد زمنية محددة على جميع القنوات وبالمجان، وأن يعتبر هذا الإعلان تبرعًا منهم لخدمة هدف قومي، وأن يتم نشر البرنامج علي المدارس والجامعات والأندية ومراكز الشباب، وتستخدم الوسائل الحديثة في الدعاية مثل إرسال رسائل على الموبايل.

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى