الأخبار

مصدر: البنك المركزي يسعي لاحتواء أزمة «جينرال موتورز»

112

قال مصدر بالبنك المركزي، إن هناك مساع لدي البنك في احتواء ازمة شركة جينرال موتورز، فيما يتعلق بتوفير العملة الصعبة لمساعدتها في القيام بنشاطها.

وأضاف المصدر لـ”صدي البلد” في تصريحات مقتضبة، أن البنك المركزي يسعي دائما بالتنسيق مع الحكومة لتحفيز مناخ الاستثمار وحل مشكلات المستثمرين، موضحا أنه من المقرر عقد اجتماع مرتقب مع الشركة خلال الفترة القليلة القادمة لاحتواء الموقف.

وذكر المصدر، أن السبب الحقيقي لتلك المشكلة يتمثل في نقص العملة الاجنبية التي يوفرها البنك لشراء مستلزمات الانتاج لتلك الشركات، موضحا ان الاجراءات الاخيرة لـ”المركزي” تستهدف منع تسرب العملة لخارج الجهاز المصرفي وتوفيرها للجهات الانتاجية.

وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، قد صرح بأن “جنيرال موتورز” قد استفادت من السوق المصري، خصوصا وأنها حققت مبيعات في 2015 بقيمة 8.8 مليار جنيه، بمعدل زيادة حجمه 2.8 مليار جنيه عن العام السابق له، بأرباح بلغت 420 مليون جنيه في عام 2014 والذي يمثل ضعف رأسمالها.

وذكر “عامر” أن الشركة اقترضت من الجهاز المصرفي المصري 1.6 مليار دولار بما يمثل 8 أضعاف رأسمالها.

يذكر أن “جينرال موتورز” نفت ما نسبته بعض وسائل الإعلام عن اعتزامها الخروج من السوق المصري بسبب نقص العملة، مؤكدة أنها اوقفت عملها لمدة أسبوع بسبب تأثر عمليات الإفراج الجمركي عن الخامات الإنتاجية للشركة، ومشددة على أنها تسعي لاحتواء الموقف مع ” المركزي”.

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى