الأخبار

التسريب الأخير يفضح شعارات “السيسي” وجهازه الإعلامي

125

 

يبدو أن المثل الشعبي الرائج في مصر” الكذب ملوش رجلين ” يتجلى في التسريب الصوتى الذي  نشرته شبكتى الجزيرة ورصد مساء اليوم الجمعة  والذى يتضمن اعتراف الفريق أول عبد الفتاح السيسي بمجزرة الحرس الجمهوري , بعدما أكد المتحدث العسكري مرارًا أنهم تعاملوا مع المتظاهرين بكل حكمة .

فيقول الفريق السيسي في نص حواره المسرب مع الصحفي ياسر رزق رئيس تحرير صحيفة المصري اليوم :” كانت هناك عناصر مسلحة غير مدربة تطلق النيران  أمام الحرس الجمهوري “منين أنا مليش دعوة عشان محدش يقول أني بسيء له”، مشيرا إلى أن إطلاق النار له أسس وخطوط وسيطرة على تلك العملية.

وأضاف:” هناك مشكلة كبيرة جدا أنه عندما يكون هناك حالة تلاحم بين الأفراد، فبقولكم بمنتهى  حسن النية إن ممكن الناس تقتل بعضها وهي مش فاهمة، وهى مش متعلمة , لكن عندنا في الجيش في خطوط و فواصل و مسافات و حد بيسيطر على النيران اللى بتطلع”

وأكد السيسي :”لقد وقعت خسائر غير مبررة أمام الحرس الجمهوري  ولكن غير مبرر أن يتوجه المتظاهرين نحو دار الحرس الجمهوري”.

وبينما يؤكد الفريق السيسي وجود عنف غير مبرر اتجاه المتظاهرين ووجود عناصر غير مدربة , قال المتحدث العسكري العقيد أحمد على – في مؤتمرصحفي عقب مجزرة الحرس الجمهوري 8 يوليو- إنهم  تعاملوا مع المتظاهرين بكل حكمة لأنهم مواطنين مصريين. وأن حمايتهم هي مهمة القوات المسلحة التي تحمى كل المصريين,على حد قوله.

أما حوار الفريق السيسي الذى نشرته المصري اليوم في الجزء الثاني لم يتضمن ما جاء في التسريب بل كان رد الفريق السيسي الذى نشرته الصحيفة على سؤال فض اعتصام الحرس الجمهوري ومقارنته بفض اعتصام رابعة , مقتطعا منه أجزاء , حيث قال بداية لا يمكن المقارنة بين أحداث نادي الحرس الجمهوري وقرار فض اعتصامي «رابعة والنهضة»، ففي حادث نادي الحرس الجمهوري، كان هناك تخطيط ومحاولة لاقتحام منشأة عسكرية باستخدام القوة، الأمر الذي وضع القوات في وضع دفاع عن النفس وضرورة الرد بشكل فوري وسريع، وهو ما أكدته التقارير المتوفرة عن الحادث، وأريد أن أقول إنه كانت هناك حالة تلاحم بين الأفراد، وكانت هناك مجموعات منهم تطلق النار وهي غير مدربة، مما تسبب في خسائر غير مبررة وليس معقولاً أن يأتي أناس إلى المكان الموجود فيه رئيس الجمهورية السابق وهو منطقة عسكرية وتحاول أن تقتحمه وتضرب نارًا، نحن في نفس اليوم نقلناه إلى مكان آخر.

وفي حين  ارتكبت القوات المسلحة مدعومة بالشرطة و الجيش مجازر الحرس الجمهورى و المنصة و فض رابعة و النهضة و مسجد الفتح و مذبحة 6 اكتوبر و سيارة الترحيلات  , كان الفريق السيسي قال في ابريل الماضي في كلمته خلال احتفال عرض أوبريت «حبيبي يا وطن»، بجامعة المستقبل” خلوا بالكم من هذا الكلام جيدًا.. إحنا إدينا تنقطع قبل ما تمسكم” , بينما لم يتعرض ضباط واحد للمحاكمة بعد هذه المجازر .

رصد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى