الأخبار

المغرب يؤكد التزامه بضبط النفس في الصحراء

أعلن المغرب أنه سيلتزم “ضبط النفس” في مواجهة جبهة بوليساريو في منطقة الكركرات جنوب الصحراء، لكنه مصمم على إنهاء شق طريق في المنطقة كون هذا الأمر “هدفا استراتيجيا”.

وتقع الكركرات جنوب غرب الصحراء التي تسيطر عليها الرباط منذ 1975، ويطالب بها الانفصاليون الصحراويون في جبهة بوليساريو.

وقال السفير المغربي لدى الأمم المتحدة عمر هلال لوكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية إثر اجتماع تشاوري عقده مجلس الأمن أمس الجمعة؛ لبحث مسالة الكركرات المحاذية لموريتانيا، إن المغرب مستعد “لمواجهة أي عدوان” ولكن “سيلتزم ضبط النفس وسيبقى يحترم وقف إطلاق النار”.

واعتبرت الأمم المتحدة أن الوضع في الكركرات “متوتر”، وقد نشرت فيها مراقبين مبدية خشيتها من “تجدد الأعمال القتالية”.

وأوضح هلال أن المغرب أبلغ مجلس الأمن “أن الأشغال التي يقوم بها بالكركرات لها طابع مدني صرف ومحدود في الوقت والزمن، حتى انتهاء بناء الطريق، وهذا الهدف ذو طابع أمني من الناحية الاستراتيجية، والمغرب عازم بكل قوة على تحقيقه”.

وأضاف أن “الأمر يتعلق بمقطع صغير يمتد لثلاثة كيلومترات ونصف كانت مجالا لانعدام القانون، وحيث تنشط عمليات تهريب الأسلحة الخفيفة، والبشر والمخدرات والسيارات”، لافتا إلى أن “ثلثي أشغال المرحلة الثانية من هذه العملية، التي تشمل تعبيد وتبليط هذه الطريق انتهت”.

وأكد هلال أن “عملية البناء تمت بالتشاور مع السلطات الموريتانية وبتنسيق مع بعثة مينورسو (قوة الأمم المتحدة في الصحراء)، وهذا الأمر يتطلب إشعارا بسيطا، وهو ما قام به المغرب بعد 24 ساعة من انطلاق الأشغال”. 

 

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى