الأخبار

10 أسرار لا تخبرى بها عريسك

127

عادة ما يتعهد كل عروسين فى بداية حياتهما الزوجية معا على الصدق وعدم إخفاء أى أسرار عن بعضهما البعض، ولكن يبدو أن خبراء علم النفس والاجتماع لهم رأى آخر فى ذلك، فقد قام فريق من الباحثين بجامعة بنسلفانيا الأمريكية  بنشر بحث مثير يحث كل عروسين مقبلين على الزواج على احترام خصوصيات الآخر، وذلك حتى لا يشعر أى طرف بالحرج الذى قد يؤدى بدوره إلى حدوث بعض الخلافات التى هما بالطبع فى غنى عنها.

لا جدال أن الصدق والشفافية هما أساس نجاح أى علاقة، ولكن القائمين على البحث الأمريكي يوضحون ضرورة وجود خط أحمر يحيط  بالتفاصيل الصغيرة الخاصة التى قد تسبب بعض الحرج لأحد الطرفين أو كليهما، والتى من أبرزها …

السن والوزن :

بالطبع يقوم كل زوجين قبل ارتباطهما بالإفصاح عن سنهما للآخر، ولكنها قد تكون المرة الأولى والأخيرة التى يقومان بها بهذا الأمر، خاصة بالنسبة لحواء التى غالبا ما تستشعر الحرج عند سؤالها عن سنها حتى وإن كانت صغيرة نسبيا، فمعظم النساء يعتبرن أن عدد سنوات عمرهن وكذلك أوزانهن من الأسرار الحربية، فلا يفصحن عن أى منها بأى حال من الأحوال، ويعلق على ذلك الباحث الأمريكى د. ماتى جير شيفلد فيقول : أعرف أزواجا لا يعرفون على وجه الدقة السن الحقيقية لزوجاتهم، كما أننى أعرف زوجات يقمن بوزن أنفسهن فى عدم وجود الأزواج، حتى يحتفظن بهذا الأمر سرا، بل إنهن يلجأن أحيانا إلى الكذب لإخفاء أوزانهن أو أعمارهن الحقيقية .

ادخار المرأة  وتحويشة العمر  :

معظم الزوجات لا يطلعن أزواجهن على ما يدخرن، وقد يعود ذلك إلى رغبة المرأة فى الاستقرار المادى بعيدا عن زوجها خاصة إذا كانت تملك مدخرات من قبل الزواج، وفى المجتمعات الشرقية كثيرا ما تلجأ بعض السيدات إلى  تدبير أمورهن والحد من المصروفات حتى  تتمكن من توفير بعض البنود للمصروفات  الشخصية  والتى لا تود فى أغلب الأحيان الإفصاح عنها خاصة إذا كانت لا تعمل ولا تملك مصدرا شخصيا للدخل، أو من أجل أحد أفراد الأسرة. فهى على سبيل المثال لا تفضل أن تفصح عن المبالغ التى تدفعها لمصفف الشعر أو لشراء أدوات التجميل الخاصة بها، وذلك لأن هناك اعتقادا خاطئا بأن هذه الأشياء تحد من إحساس زوجها بأن جمالها طبيعى …

الخوف من الفشل:

الزوجة السعيدة مهما بلغ مقدار نجاحها فى حياتها الزوجية  فهى دائما ما تخشى أن تفقد حب واهتمام زوجها بمرور الزمن، فيتسبب ذلك فى حدوث هجر أو انفصال أو طلاق، و يعتبر هذا النوع من الخوف مخزونا طبيعيا فى حياتها، وعادة لا تفصح عنه مهما كانت الظروف، حتى تظهر قوية واثقة من نفسها، فترفض حتى الإفصاح عن حقيقة مشاعرها بالغيرة من اهتمامه أو إبداء إعجابه بامرأة أخرى، ففى كثير من الأحيان تفضل المرأة كتمان هذه المشاعر وعدم الإفصاح عنها إلا إذا طفح الكيل بها، وذلك حفاظا على كبريائها ..

حب الأمهات:

عادة ما ترتبط الزوجة بعلاقة وثيقة بوالديها، وكلما تقدم بهما السن تضاعفت هذه العلاقة بصورة قد يراها بعض الأزواج أنها مبالغ فيها، كما أن علاقة الزوجة تزداد وتتضاعف بعد الإنجاب تقديرا لها على ما فعلته من أجلها خلال سنوات حياتها الأولى، فمشاعر الأمومة والإنجاب عادة ما تضاعف هذا الشعور . وعادة ما تخفى المرأة حقيقة هذه الرابطة القوية عن زوجها لخوفها من اعتقاده بأن أهلها يزاحمونه فى مشاعرها تجاهه، وهو ما يعد بعيدا تماما عن الصحة، حيث إن لكل منهما اهتماما وحبا خاصا فى قلبها .

الحب الأول :

تعلم المرأة جيدا أن زوجها يصاب بالغيرة والغضب إذا شعر أن زوجته ما زالت تداعب ذكرياتها تفاصيل أول علاقة حب خاضتها إذا وجدت قبل زواجها منه، لذلك يجب على الزوجة الذكية عدم إحياء تلك الذكرى أو حتى التلميح بها من قريب أو من بعيد بعد زواجها حفاظا على كبرياء وكرامة زوجها .

أسرار الأزواج

أما بالنسبة للأزواج فهناك أيضا مجموعة من الأسرار الشخصية التى يقومون بإخفائها عن زوجاتهم، والتى من أشهرها …

القلق النفسى بسبب العمل أو المهنة :

فعادة ما يتباهى الزوج أمام زوجته بنجاحاته وإنجازاته المختلفة فى مجال العمل، فهو دائما ما يشعر أن نجاحه وتميزه فى العمل يؤثران على رؤية زوجته له، لذلك فهو دائم التحدث عن كفاءته والمسئوليات التى يعتمد فيها عليه رؤساؤه بالعمل، مع إخفاء لبعض المشكلات التى تواجهه والتى قد يتم ترجمتها على أنها تمثل فشلا وهو رب البيت القوى الذى يأمر وينهى فيطاع .

عدم القدرة على التفكير السوى :

يخفى الرجال عادة فشلهم فى التخطيط لأمر ما،  وهم لا يفضلون الحديث عن أمر غير واثقين من بياناته، أو الدخول فى تجربة غير واثقين من نجاحها، وذلك حتى لا يتهموا بالغباء أو الضعف، وهو ما يرجع إلى كبرياء الرجل بوجه عام وثقته بنفسه  في أغلب الأحيان خاصة وسط أسرته .

الاعتراف بالضعف والآلام أمام الزوجات :

يحتفظ معظم الرجال بآلامهم وأوجاعهم لأنفسهم، وعلى المرأة احترام ذلك وعدم الضغط علي زوجها عند علمها بمروره بأزمة ما، إلا إذا اختار هو بنفسه أن يفصح عما يجول بداخله، خاصة أن الزوج دائما ما يرغب فى أن يظهر بمظهر الرجل القوى الذى لا يقهر، غير المريض أو الضعيف .

عدم القدرة على الإنفاق المادى أو الاستدانة :

من أشهر الأسرار التى يلجأ كثير من الرجال إلى إخفائها عن الزوجات، أو حتى إذا كانت أسبابا واضحة فهم لا يفضلون التحدث عنها كثيرا، هى المشكلات المادية، أو الاستدانة، وذلك بسبب ارتباط شعورهم بتحمل المسئولية المادية للأسرة، وتلبية احتياجات أى فرد فيها لذلك فعلى الزوجة الذكية عند استشعارها وجود ضائقة مالية عدم التحدث فى ذلك الأمر مع محاولة تدبير أمور أسرتها قدر الإمكان دون أن يشعر زوجها بالضعف أو قلة الحيلة .

قصة الحب الفاشلة فى حياته :

على عكس المرأة عادة ما يتباهى الرجل بعلاقاته العاطفية قبل الزواج، حيث يشعره ذلك بالقوة وأنه دونجوان عصره أمام زوجته، ولكن هناك حالة واحدة فقط التى يلجأ فيها الرجل إلى  عدم التحدث عن هذه العلاقات أو إخفائها تماما إذا أمكن، وهو فشل هذه العلاقات أو أن تكون من طرف واحد بحيث يكون هو نفسه هذا الطرف الذى كان يعانى من تجاهل الطرف الآخر أو هجرانه …

وفى النهاية يؤكد البحث الأمريكي  الطريف أن الرجل أكثر قدرة الرجل من المرأة على كتمان الأسرار، بينما تؤكد التجربة أن غموض حواء قد يكون سر جاذبيتها !!

نصف الدنيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى