الأخبار

علاج مريضات النخاج الشوكى مدى الحياة

42

أصدرت محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية، حكما بإلزام التأمين الصحى بعلاج مريضات النخاع الشوكى المزمن مدى الحياة دون سقف مالى، وحظرت المحكمة على الدولة الامتناع عن تقديم العلاج لهن، بحجة ارتفاع سعره أو قصور في موازنتها.

وقضت المحكمة، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبدالوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين محمد حراز ووائل المغاورى نائبى رئيس مجلس الدولة، بإلغاء قرار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي السلبي بالامتناع عن صرف عقار بيتافيرون (Betaferon ) مجانًا للمدعية مروة محمد عبد المعطى بواقع ثلاث مرات أسبوعيًا ولمدى الحياة، مع تحمل الهيئة لكامل قيمة تكاليف هذا العقار طيلة فترة علاجها وحتي تمام شفائها من المرض.

وجاء بالحيثيات أن المشرع الدستوري ألزم الدولة بتحمل كامل نفقات العلاج وليس مجرد المساهمة فيه، وأكدت أيضا أن الالتزام بعلاج غير القادرات مجانا ليس هبة من الدولة تمنحه لمن تشاء وتمنعه عمن تشاء، ولكنه من أقدس واجباتها تحقيقا للسلام الاجتماعي بين كل طبقات الشعب”.

وذكرت الحيثيات أنه من غير الممكن أمام سطوة المرض وجبروته، الذي لا يرحم أن تضع الدولة حدا أقصى لما تلتزم به هيئة التأمين الصحي من نفقات العلاج للمواطنين، لما في ذلك من إخلال حقهم الدستوري.

وأشارت إلى أن التزام الدولة بتحقيق العدالة الاجتماعية هو الذي يؤمن المواطن في غده وأن التنظيم التشريعي للرعاية الصحية، يكون مجافيا للدستور إذا تناولها بما يهدرها أو يعود بها إلي الوراء.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى