الأخبار

استئناف الحوار بين الأزهر والفاتيكان

 

 

التقى أعضاء مركز الحوار بالأزهر، الأربعاء، سفير الفاتيكان بالقاهرة المطران برونو موزارو، وأمين المجلس البابوي لحوار الأديان المطران ميجيل أبوزو، الذي يزور مصر حاليا.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تفعيل الحوار بين الأزهر والفاتيكان لتحقيق التعاون المشترك بين أتباع الديانتين الإسلامية والمسيحية والعمل على تفعيل القيم المشتركة، لتحقيق التعايش السلمي والتعاون والتضافر لأجل التصدي لخطر الإرهاب الذي يهدد الإنسانية ويعمل على ضرب الاستقرار في العالم.

وأكد الجانبان على أهمية التعاون المشترك بينهما، نظرًا للمكانة العالمية التي يتمتع بها الأزهر ومؤسسة الفاتيكان.

كما تناول اللقاء عددًا من المحاور المهمة، مثل تفعيل دور الأسرة في المجتمعات وتربية النشء، ودور الرموز الدينية في بناء السلام ونشر ثقافة الاختلاف وآدابه وقبول الآخر، ودعم العيش المشترك، وأهمية التلاقي والتفاهم والتفاعل بين الرموز الدينية لإرساء دعائم السلام في مواجهة ثقافة الكراهية، ونشر ثقافة الرحمة والمحبة بين الناس.

وضم أعضاء مركز الحوار بالأزهر كلا من: دكتور محي الدين عفيفي أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، ودكتور كمال بريقع عبد السلام.

كان شيخ الأزهر قام مؤخرا بزيارة تاريخية للفاتيكان في 23 مايو الماضي، التقى خلالها بابا الفاتيكان فرانسيس وكبار قادة الكنيسة الكاثوليكية، التي يتبعها أكثر من مليار شخص في العالم، أغلبهم في أوروبا وأمريكا، واتفق الجانبان خلال الزيارة على استئناف الحوار بين الجانبين لما فيه خدمة أهداف التعايش والأمن والسلم الدوليين، كما اتفقا على عقد مؤتمر دولي للسلام.

ا ش ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى