الأخبار

السلطات المغربية تفكك “خلية إرهابية خطيرة”

45

السلطات المغربية تفكك “خلية إرهابية خطيرة” من عشرة عناصر على ارتباط بتنظيم “الدولة الإسلامية” وتعد لتنفيذ”مخطط ارهابي” في البلاد. حسبما أفادت وزارة الداخلية المغربية في بيان.

أعلنت السلطات المغربية اليوم الخميس (18 فبراير/ شباط 2016) اعتقال تسعة مغاربة وفرنسي، وقالت إنهم كانوا يستهدفون مؤسسات حيوية وحساسة “بإيعاز من قادة تنظيم الدولة الإسلامية” ووصفت مخططهم بـ”الخطير”.

وقال بيان لوزارة الداخلية إن “المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (المخابرات الداخلية) تمكن من إجهاض مخطط إرهابي خطير على خلفية تفكيك شبكة إرهابية في 18 فبراير تتكون من عشرة عناصر من بينهم مواطن فرنسي”. وأضاف البيان أنه تم اعتقال الأشخاص العشرة في مدن الصويرة ومكناس وسيدي قاسم.

الجزائر تستدعي سفير المغرب وتعتقل مغاربة متجهين إلى ليبيا

اعتقلت السلطات الجزائرية أكثر 200 مغربي في المطارات واستدعت السفير المغربي بعد ملاحظة زيادة “غير معتادة” في أعداد مغاربة يحاولون عبور الحدود إلى ليبيا. بيد أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت لهم صلات مع تنظيمات متشددة. (24.01.2016)

وقالت السلطات إن هذه العملية أسفرت عن اعتقال “العقل المدبر لهذه الشبكة الإرهابية” وجرى مصادرة مجموعة من الرشاشات والمسدسات والبنادق وكمية كبيرة من الذخيرة الحية و13 قنبلة مسيلة للدموع وصاعق كهربائي وست قارورات بلاستيكية تحتوي على مواد كيماوية يحتمل استعمالها في صناعة المتفجرات بالإضافة إلى رايتين تحملان شعار “الدولة الإسلامية” المعروف بـ”داعش”.

وأضافت الوزارة في بيانها أن “التحريات كشفت المنحى الخطير لهذه الشبكة الإرهابية حيث خططت لاستقطاب قاصرين قامت بتجنيد أحدهم للقيام بعملية انتحارية بواسطة سيارة مفخخة بعد تلقيه دروساً ميدانية في قيادة السيارات”.

وقال البيان إن السلطات المغربية التي تنتهج سياسة استباقية في محاربة “الخلايا الإرهابية” تمكنت منذ عام 2002 من تفكيك 152 خلية إرهابية من بينها 31 مع مطلع عام 2013 “على ارتباط وطيد بالمجموعات الإرهابية بالساحة السورية العراقية وخاصة “داعش”. وأضاف أن هذه العمليات الاستباقية أدت إلى “إحباط العديد من المخططات التخريبية التي كانت تستهدف مصالح حيوية وطنية وعربية وغربية سواء بالمملكة أو بالخارج بالإضافة إلى (مصادرة) ترسانة مهمة من الأسلحة والذخيرة”.

DW

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى