الأخبار

منظومة جديدة لتأمين الصيد .. لضبط الارهابيين

21

 

صرح مصدر مسئول بقوات تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس، بأن القيادة العامة للقوات المسلحة وافقت على المشروع الذي تقدم به اللواء أسامة عسكر قائد الجيش الثالث الميداني للمشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، بإقامة منظومة جديدة لتنظيم الصيد بقناة السويس، بما يضمن تأمين عبور 18 ألف سفينة سنويا بالمجرى الملاحة للقناة.

وقال المصدر إن المشروع يضم 1400 صياد بـ”كبريت” وفنارة وبورسعيد والإسماعيلية، حيث تم الاتفاق من خلال المسئولين عن قطاع الصيد ومشايخ الصيادين لتصنيع مراكب صيد لأعالي البحار، ليشارك كل 20 صيادا في سفينة ويتم سداد قيمتها من نصف إيرادتها، وتقدر قيمة السفينة الجديدة التي تقام على أحدث النظم الملاحية بـ 5 ملايين جنيه، وسيتم توزيعها على الصيادين على ثلاث مراحل وفق خطة الإنتاج للسفن الجديدة.

كما تضمن المشروع، نقل مراسي اليد من داخل المجرى الملاحي لقناة السويس إلى خارجه من خلال أرصفة ميناء الاتكة المتخصص في إبحار واستقبال سفن الصيد بمنطقة عتاقة بالسويس، مع إقامة مقر آخر للصيادين في القطاع الشمالي في اتجاه بورسعيد والبحر الأبيض.

ويستهدف المشروع، إغلاق أي ثغرات يمكن أن يتسلل منها أي عناصر تخريبية تستهدف السفن العابرة لقناة السويس، خاصة بعد اعترافات المتهمين، الذين تم الحكم عليهم بالإعدام في قضية استهداف السفن العابرة لقناة السويس عندما أطلقوا صاروخ أر بى جى على إحدى السفن بعد أن تسللوا إلى شاطئ القناة في القطاع بين الإسماعيلية وبورسعيد والمعروفة باسم خلية السويس.

وقال المصدر إن تحقيقات هذه القضية، كشفت أن استهداف تخريب قناة السويس واستهداف السفن الدولية العابرة للقناه هو مخطط؛ ليكون زريعة لتدخل أجنبي في الشئون المصرية باعتبار أن المجرى الملاحي ممر دولي وفق اتفاقية قسطنطين.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى