الأخبار

رابع جلسات محاكمة مبارك.. لحظة بلحظة

35

 

القاهرة، مصر (CNN)– استأنفت محكمة جنايات القاهرة السبت، محاكمة الرئيس المصري “الأسبق” حسني مبارك، و10 متهمين آخرين، في قضية “قتل المتظاهرين” خلال أحداث ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، واتهامات أخرى بـ”التربح وسوء استغلال النفوذ”، فيما تُعرف بـ”محاكمة القرن.”

وفيما يلي تعرض CNN بالعربية وقائع الجلسة الرابعة للمحكمة، التي أذاعها التلفزيون المصري على الهواء، وهي الجلسة الأولى للمحكمة، بعد “عزل” الرئيس السابق محمد مرسي:

– بدأت الجلسة بإعلان رئيس المحكمة، المستشار محمود كامل الرشيدي، ورود عدد من الأحراز والملفات الإضافية في القضية، مشيراً إلى أن القضية تضم 81 ملفاً، بمتوسط ألف ورقة ، قامت هيئة المحكمة بدراستها على مدار 65 يوماً، بمعدل 1214 ورقة يومياً.

– بعد ذلك، بدأت النيابة في استعراض ما تم من طلبات خلال الجلسة السابقة، وسلمت للمحكمة تقارير صادرة عن المعمل الجنائي ومصلحة الطب الشرعي، بشأن أحد الأسلحة النارية المضبوطة في القضية، وما أثير عن وجود أثار دماء على إحدى مدرعات الشرطة، حيث تبين أنها “مادة لزجة”، تستخدمها قوات الأمن لمنع إمساك المتظاهرين بالمدرعة.

– وقام رئيس المحكمة بعرض آخر حرز ورد إليها، والذي يتضمن مجموعة من الطلقات النارية، تم ضبطها أعلى مبنى الجامعة الأمريكية في القاهرة، أثناء أحداث الثورة.

– بالنسبة للمدعين بالحق المدني في القضية، أعلن الرشيدي أن ملف القضية يتضمن 1027 دعوى، تم تقسيمها بحسب ما جاء في تحقيقات الأجهزة المعنية، إلى 527 دعوى جدية، فيما أفادت بأن الأسماء الواردة في 506 دعاوى أخرى لا وجود لها في القضية.

– بعد ذلك، طلب ممثل الإدعاء ضم أحد المتظاهرين، يُدعى عادل جاويش، إلى الدعاوى المدنية، حيث أفادت بأنه أُصيب خلال مشاركته في إحدى المظاهرات بشارع الأزهر، ليعلن رئيس المحكمة أن إجمالي المصابين والمتوفين الواردة أسماؤهم في القضية، بلغ 1922 بعد ضم الاسم الذي طلبته النيابة.

– بعد ذلك، بدأت المحكمة في الاستماع إلى طلبات محاميي الدفاع عن المتهمين، حيث طلب أحدهم مد أجل القضية إلى ما بعد شهر رمضان، بينما طلب آخر إعادة التحقيقات في الاتهامات التي أثيرت في السابق، بقيام سيارات دبلوماسية تابعة للسفارة الأمريكية، بدهس المتظاهرين.

– سعى أحد المحامين إلى دفع تهمة قتل المتظاهرين عن موكليه، حيث تناول، في كلمة مطولة أمام المحكمة، الأحداث الراهنة التي تشهدها مصر، حيث تقوم جماعات مسلحة بالاعتداء على قوات الأمن والجيش، لافتاً إلى ما أثير حول تسلل عناصر أجنبية إلى مصر خلال أحداث الثورة.

– بعد ذلك، قام رئيس المحكمة برفع الجلسة للاستراحة.

 

CNNA

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى