الأخبار

«الزراعة» تخصص أراض لإقامة 75 مشروعا بـ17 محافظة

77

أعلنت الإدارة المركزية لحماية الأراضي بوزارة الزراعة، الموافقة على تخصيص أراض لإقامة 75 مشروعا للنفع العام، ما بين مدارس ومحطات تخفيض ضغط الغاز، وصرف صحي، ومحطات لمياه الشرب، ومحطات معالجة، ومحطات كهرباء، ومبنى تأمين اجتماعى، ومعاهد أزهرية بـ17 محافظة.

وأضاف تقرير رسمي صادر عن الإدارة المركزية لحماية الأراضي، أنه من ضمن المساحات المخصصة للمشروعات بمحافظة القليوبية إنشاء مدرسة تعليمية و4 محطات صرف صحي، ومحطة لمعالجة المياه، وفي محافظة الجيزة إنشاء مبنى للإدارة التعليمية و5 مدارس، ومحطة صرف صحى وخزان مياه شرب، وفي محافظة أسوان إنشاء مدرسة ومقر إدارى لوحدة محلية، وفي محافظة الأقصر إنشاء مشروع مركز لدراسات الأتربة”.

وتابع التقرير: “في دمياط إنشاء 4 مشاريع مد خط غاز ومحطة صرف صحي، ومدرسة، ومركز تدريب، وفي محافظة سوهاج، إنشاء 5 محطات صرف صحي، ومبنى تأمين اجتماعي ووحدة لطب الأسرة، وخط لمد الغاز الطبيعي و4 مدراس، وفي بني سويف تمت الموافقة على إنشاء محطة صرف صحي، وفي محافظة الغربية مد خط غاز وإنشاء 4 محطات صرف صحي، وفي محافظة كفر الشيخ إنشاء معهد ديني أزهري، ومحطة صرف صحي ومدرسة، وفي أسيوط إنشاء مقر لجمعية تنمية مجتمع، وفي محافظة المنوفية تمت الموافقة على إقامة مدرسة، ومد خط للصرف الصحي وإنشاء 6 محطات للصرف الصحي ومدرستين ومحطة مياه شرب بالشرقية”.

وأشار إلى أنه في محافظة البحيرة، سيتم إنشاء 5 مدارس وغرفة تجميع خطوط صرف صحي، ومحطة ضغط غاز، وإعادة 6 محطات صرف صحي، وفي محافظة الفيوم، تمت الموافقة على إنشاء مدرستين، وفي محافظة المنيا إنشاء مدرسة، وفي محافظة قنا إنشاء مدرسة ومحطة صرف صحي.

من جانب آخر، قال عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة تعمل على تعظيم العائد الاقتصادي من مشروعات الإيفاد، من خلال إنشاء مجتمعات عمرانية صناعية متكاملة في أراضي المشروعات التي تنفذ، إضافة إلى إقامة وحدات أبحاث وتدريب في مواقع العمل، وتطوير أساليب الري وتحسين جودة المحاصيل المزروعة وتوفير فرص عمل جيدة ومتنوعة.

وأضاف «فايد»، خلال كلمته التي ألقاها في اجتماعات الدورة الـ39 لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «إيفاد» في روما، أن وزارة الزراعة تعمل جاهدة لتحقيق نهضة زراعية اقتصادية شاملة لمصر بحلول 2030 تعتمد على عدة برامج من العمل التنموي والاستثماري.

وأوضح أن خطة الوزارة تهدف إلى الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وتنمية المحاصيل الحقلية والثروات الحيوانية والسمكية والداجنة، بالإضافة إلى تطوير التصنيع الزراعي من خلال استخدام الأساليب الحديثة في الري والطاقة المتجددة مع الحفاظ على الرقعة الزراعية، من خلال إقامة مجتمعات عمرانية في الظهير الصحراوي، وتفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بمنع التعدي على الرقعة الزراعية.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى