الأخبار

جاويش أوغلو يرحب بالتغير الملحوظ في موقف كيري حيال منظمة “ي ب ك” الإرهابية

93

رحّب وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بوصف نظيره الأمريكي، جون كيري، خلال اتصال هاتفي جرى بينهما أمس، منظمة “ي ب ك” الإرهابية، بأنها لا يمكن الوثوق بها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده اليوم الجمعة، مع نظيريه الجورجي والأذربيجاني، في العاصمة الجورجية تبليسي، حيث أشار جاويش أوغلو أن “بدء الولايات المتحدة الأمريكية بفهم المسألة، تطور هام، رغم التصريحات المتناقضة التي تصدر منها “.

وأكد جاويش أوغلو أن النتائج التي توصلت إليها سلطات بلاده من التحقيقات المتواصلة حول تفجير أنقرة الإرهابي الذي وقع الأربعاء الماضي، تكشف أن تنفيذه جرى من قبل أشخاص ذو صلة مع منظمتي “ب ي د”، و”بي كا كا” الإرهابيتين.

وأشار جاويش أوغلو إن بلاده لم تفرق منذ البداية بين كل من “ي ب ك” ( الذراع المسلح لـ “ب ي د”) و”بي كا كا” الإرهابية، وأكدت ضرورة إدراك المجتمع الدولي، لهذا الأمر، بشكل جيد، مضيفًا أن “الخطأ الأكبر هو الاعتماد على منظمات إرهابية أخرى في الحرب ضد تنظيمي داعش، وجبهة النصرة الإرهابيتين”.

وفي معرض تعليقه على العمليات التي تقودها روسيا في سوريا، أفاد وزير الخارجية التركي، أن “الهجمات الروسية عائق أمام إيصال المساعدات الإنسانية إلى المنطقة، وهي تستهدف المدنيين والمدارس والمستشفيات، وجرى تحذيرها مرارا من هذا الامر الذي يعد إرتكاب جرائم حرب، وعليها أن تكف عن ذلك”.

وفيما يتعلق بأزمة اقليم “قره باغ” بين أذربيجان وأرمينيا، لفت جاويش أوغلو إلى ضرورة الوصول إلى حل للأزمة في إطار وحدة الأراضي الأذربيجانية، مضيفًا أنه “ينبغي على أرمينيا الانسحاب من الأراضي التي تحتلها”.

كما أكد أن بلاده لا تعترف بالاستقلال الذي أعلنته كل من “أوسيتيا” و”أبخازيا” عن جورجيا من جانب واحد، وتدعم وحدة الأراضي والحدود الجورجية بقوة.

تجدر الإشار أن تركيا تدرج كلا من (ي ب ك)، (ب ي د)، في قوائم التنظيمات الإرهابية، غير أن الولايات المتحدة لا تصنف الأخيرة كمنظمة إرهابية، بسبب تعاونها معها في الحرب ضد داعش، بالرغم من كونها الامتداد السوري لمنظمة، بي كا كا، التي تضعها في قوائم التنظيمات الإرهابية، وجراء ذلك تصاعدات التوترات بين واشنطن وأنقرة، مؤخرا.

وكانت رئاسة الأركان التركية، ذكرت الأربعاء، أنَّ هجومًا إرهابيًا استهدف عربات لنقل عناصر القوات المسلحة، لدى وقوفها عند إشارة مرورية في أحد شوارع العاصمة أنقرة، مساءً.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة، نائب رئيس الوزراء، نعمان قورطولموش، أن حصيلة التفجير، بلغت 28 قتيلاً، فيما أصيب 61 آخرون بجروح.

الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى