الأخبار

تدعو للإسراع في إعادة إعمار غزة

160

 

 

دعت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، إلى تسريع البدء بعملية إعادة إعمار قطاع غزة، الذي دمرته الحرب، وذلك قبل انتهاء الهدنة الحالية بين إسرائيل و”حماس”.

وكتب توني بلير، مبعوث اللجنة – في تصريحات نشرها مكتبه، اليوم – قبل انعقاد مؤتمر دولي للمانحين لغزة – أن “الوضع الخطير في غزة وجنوب إسرائيل، وخطر تجدد اندلاع العنف مرة أخرى في أي مرحلة، هو بالضبط السبب الذي يدفع إلى تسريع جهود إعادة الإعمار على المديين القصير والطويل”.

وقال بلير إن “المساعدات للقطاع، يجب أن تتجاوز مجرد إصلاح الدمار الذي تسببت به أعمال العنف التي استمرت 50 يوما بين إسرائيل والمسلحين الفلسطينيين في قطاع غزة”، وكتب، في مقدمة تقرير سيقدمه في نيويورك، الإثنين، في جلسة لجنة الاتصال التي تنسق جهود الدعم الدولية للفلسطينيين “الأمر ليس مجرد إعمار ما تهدم في غزة، بل أنه يتعلق بإحداث تغيير كبير ودائم، وتوحيد غزة والضفة الغربية، وفتح غزة على العالم”.

ويدعو مبعوث اللجنة، في تقريره السلطة الفلسطينية بزعامة محمود عباس، إلى أداء دور قيادي في إعادة إعمار غزة بدعم شامل من المجتمع الدولي.

ورحب بلير بتوقيع إسرائيل والفلسطينيين، أمس، اتفاقا بوساطة الأمم المتحدة لإدخال مواد بناء إلى القطاع، شرط ضمان عدم استخدامها من قبل مسلحي حماس لأغراض أخرى.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى