الأخبار

13 معلومة عن «الكنيسة البطرسية»

141

ترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، صلاة القدّاس على الدكتور بطرس غالي، الأمين العام السابق، للأمم المتحدة، مساء أمس الخميس، في الكنيسة البطرسية الملحقة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ليدفن داخل ضريح جده بطرس باشا غالي، الموجود داخل الكنيسة.

في نقاط، يرصد التقرير معلومات حول الكنيسة البطرسية، وفقًا للكتاب الذي أصدرته الكاتدرائية، بمناسبة مرور مائة عام على تكريس الكنيسة.

1. شيدت عائلة «غالي» الكنيسة على نفقتها الخاصة فوق ضريح بطرس باشا غالي، بعد اغتياله على يد أحد القوميين في 21 فبراير 1910، وانتهت أعمال البناء بها في 21 فبراير 1912 أي بعد عامين.

2. قام البابا كيرلس الخامس، بتكريس وافتتاح الكنيسة في حفل حضره مندوب الخديوي عباس حلمي وكبار رجال الدولة والطائفة.

3. وضع تصميم المباني المهندس المعماري لشك بك، وهو كبير مهندسي السرايات الخديوية.

4. تحتل الكنيسة مساحة مستطيلة الشكل، قسمت إلى ثلاثة أروقة بواسطة أعمدة من الرخام، وغطيت بأسقف جمالونية من الخشب المغطى بالقراميد، وللكنيسة هيكل ومذبحين.

5. الكنيسة بها 9 أبواب، يؤدي الباب الرئيسي إلى الرواق الأوسط الذي ينتهي إلى سلم آخره ضريح بطرس باشا، الواقع تحت أرض الكنيسة، وخصصت مساحته لدفن كل أفراد العائلة به.

6. أوقفت عائلة «غالي» 71 فدانًا من أرضهم لصالح الكنيسة (تحت ملكيتها).

7. في عام 1922، قام نظار الوقف، بشراء الأراضي الموجودة حول الكنيسة بشارع رمسيس، لضمان عدم إقامة عقارات قرب الكنيسة وتشويه منظرها.

8. عام 1924، قرر نظار وقف الكنيسة، عمل مسابقة بين فنانين تشكيلين عالمين، لتصميم زخرفة حوائط الكنيسة، وفاز البروفيسور بريمو بانشيرولي، الإيطالي الجنسية، بالجائزة الأولى وأسند العمل له، كما أسند عمل فسيفساء الهياكل لشركة من البندقية.

9. أشرف على الزخرفة وديكور الكنيسة، مرقس باشا سميكة، مؤسس المتحف القبطي.

10. كان أول اجتماع بالكنيسة للشباب والأطفال بمدارس الأحد في 29 أكتوبر 1934.

11. عام 1948، أنشأت ميريت بطرس غالي، مذبحًا جديدًا، بجانب الهيكل؛ لتخليد ذكرى والدتها.

12. قام المهندس واصف بطرس غالي، عام 1960، بتصميم امتداد جديد للكنيسة، شمل إلغاء الثلاثة مداخل المطلّة على شارع رمسيس، واستبدالها بباب واحد يفتح على صحن سماوي محاط بثلاثة أروقة، بها مقر جمعية الآثار القبطية، وقاعة السيدة صفا التذكارية، نسبة لزوجة بطرس باشا غالي، والمتحف الذي يحتوي على مقتنياته.

13. كهنة الكنيسة البطرسية على مدار مائة عام، عددهم 6 فقط، وهم: «القمص بطرس عوض الله من 1912 – 1934»، و«القمص غبريال إسحق من 1934 – 1954»، و«القمص باسيليوس باسيليوس من 1954 – 1985»، و«القمص ميخائيل فهمي من 1987 حتى اليوم»، و«القس أندراوس فهمي من 1968 حتى اليوم»، و«القس أنطونيوس منير من 1996 حتى اليوم».

يشار إلى أن الدكتور بطرس يوسف بطرس غالي، توفيّ الثلاثاء الماضي، عن عمر يناهز 94 عامًا.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى