الأخبار

وضعنا تصورا كاملا للعلاقات مع دول حوض النيل

 

 

43

 

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إنه تم وضع تصور كامل للعلاقات مع دول حوض النيل، من خلال تبادل الزيارات من الخبراء وتدريب الكوادر الفنية فيها، وتنفيذ مشروعات تنموية في دول الحوض أو استكمال المشروعات القائمة.

وأكد وزير الري، في تصريحات صحفية، اليوم، أنه سيتم توقيع اتفاقيات للتعاون الثنائي مع كينيا، في مجال إقامة الآبار الجوفية، واتفاقية أخرى لرفع القدرات للكوادر الفنية في رواندا، والتوسع في إقامة محطات مياه الشرب في جنوب السودان وكينيا وتنزانيا.

وأشار وزير الري، إلى أنه سيزور الكونغو الديمقراطية في يونيو المقبل، لتفقد موقع مركز التغيرات المناخية الذي تقوم مصر بإنشائه، موضحًا أنه تم تخصيص الموقع تمهيدًا لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لإنشاؤه.

وأضاف أن اتفاق وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا علي اختيار المكتب الاستشاري لإجراء دراسات سد النهضة الإثيوبي تأكيد علي إصرار الدول الثلاثة علي حل أية خلافات مستقبلية طبقا لمبدأ التفاوض، مشيرًا إلي أن هذا الاختيار كان أخطر محطة من محاطات التفاوض بين مصر وإثيوبيا.

وتابع: أنه تم ترجمة اتفاق المبادئ الذي وقعه قادة الدول الثلاثة في الخرطوم الشهر الماضي إلي اليات تنفيذية من خلال اختيار المكتبين الاستشاريين الدوليين لتنفيذ الدراسات، ومتابعة تقدم العمل بها بمعرفة مصر والسودان وإثيوبيا، وأنه تأكيد لنجاح إتفاق المبادئ علي أرض الواقع، وأنه لولاه ما كان هذا النجاح في اجتماعات أديس أبابا.

وأشار وزير الري، إلي أنه تم إرسال تقرير حول نتائج جولة المفاوضات الأخيرة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء متضمنا ما تم الاتفاق عليه ورؤية الوزارة للتعاون الشامل مع دول حوض النيل لتنفيذ مشروعات تنموية خلال المرحلة القادمة، مشيرا إلي أن علاقات مصر المائية مع إثيوبيا ليست علي حساب باقي دول حوض النيل، وإنما نسير في خطوط متوازية مع هذه الدول.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى