الأخبار

إنتوا بتسلموا البرلمان لمجلس الدولة

44

قال النائب خالد يوسف، إنه يسجل شهادة للتاريخ أمام المجلس بأن لجنة الخمسين التي أعدت الدستور الحالي، والذي كان أحد أعضائها، لم تسجل ضمن نصوصه، إلزام البرلمان بإرسال المقترحات بقوانين إلى مجلس الدولة لمراجعتها

جاء ذلك خلال جلسة المجلس اليوم، لمناقشة مشروع قانون اللائحة، مشيرًا إلى أن المادة 190 من الدستور تحدثت عن إرسال مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة إلى مجلس الدولة، طالبًا من النواب الرجوع للدستور وقراءة ذلك النص، قائلًا: “جميع أعضاء لجنة الخمسين أحياء يرزقون”.

وتابع أن إرسال مقترحات القوانين إلى مجلس الدولة سيرهب الأعضاء من تعديلها، وسيشعرون أن من راجعها من المجلس خبير عنه، موجهًا كلامه لرئيس المجلس، بقوله: “إنتو كده بتسلمونا لمجلس الدولة وده حق أصيل لنا”.

ورد “عبدالعال” بتأكيده أن رئيس لجنة الخمسين عمرو موسى أحال إلى لجنة الخبراء العشرة التي صاغت الدستور، جميع النصوص الخاصة بالسلطة القضائية، واللجنة هي من صاغت المادة 190 من الدستور، وقاطعه “يوسف” منفعلًا: “لجنة العشرة دورها فقط صياغة النصوص وليس وضع رأي، وأنا بشهد المجلس كله”.

وقال “عبدالعال”، إن مبدأ الفصل بين السلطات لا يعني أن تعمل كل سلطة بشكل منفصل، لافتًا إلى أن الرقابة اللاحقة للمحكمة الدستورية في الدستور لا تعني تدخلها في السلطات الأخرى، ولكنها تمارس عملها وفقًا للدستور.

وفيما يتعلق بعرض قوانين البرلمان على مجلس الدولة، أوضح عبدالعال، أن مجلس النواب من حقه الأخذ برأي مجلس الدولة أو لا، مضيفًا أن رأيه استشاري وليس إلزاميًا، وهناك قرارات لمجلس الدولة لم تحظ بالتوافق، وفق قوله.

الاخباريه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى