الأخبار

الأندية الآسيوية تبدأ رحلة طويلة نحو اليابان 2016

37

بعد أكثر من شهرين على العروض اللافتة التي قدمها فريقا جوانجزهو إيفرجراندي وسانفريتشي هيروشيما في كأس العالم للأندية FIFA خلال ديسمبر/كانون الأول 2015 حيث بلغا الدور نصف النهائي، يخوض 32 فريقاً غمار هذا الموسم من دوري أبطال آسيا في سعيها لإحراز اللقب القاري والدفاع عن ألوان آسيا في العرس العالمي عام 2016.

تخوض الدول الإثنتي عشر الأعلى تصنيفاً على صعيد آسيا هذه البطولة حيث سيكون عدد ممثليها معتمداً على النتائج التي سجلتها على الصعيد القاري في السنوات الأربع الأخيرة. بطبيعة الحال، أبرز الفرق المشاركة سيكون جوانجزهو إيفرجراندي الذي توّج بلقبه الثاني الموسم الماضي بقيادة المدرب لويز فيليبي سكولاري. ومن الفرق الأخرى التي ستلفت الإنتباه أيضاً الإتحاد والعين وجيونبوك موتورز وبوهانج ستيلرز وجامبا أوساكا وأوراوا ريد دايموندز، في حين تخوض فرق الهلال وباختاكور وبونيودكور دور المجموعات بطموحات جديدة. انضموا إلى موقع FIFA.com في عرض لمنافسات هذا الموسم.

تعزيز صفوف الفرق الصينية المرشحة
يعتبر جوانجزهو أحد أكثر الفرق تحقيقاً للنجاحات في السنوات الأخيرة بعد إحرازه اللقب القاري الثاني له في مدى أربع سنوات. لم تقف الفرق الصينية الأخرى موقف المتفرج حيث نجحت في التعاقد مع نخبة من النجوم العالميين في محاولتها للمنافسة على اللقبين المحلي والقاري. وكان جيانجسو صنينج الذي كان يعرف سابقا باسم جيانجسو ساينتي أكثر الأندية إنفاقاً لتعزيز صفوفه حيث تعاقد مع لاعب تشيلسي السابق البرازيلي راميريش ومواطنيه أليكس تيكسييرا وجو بالإضافة إلى الأسترالي الدولي ترينت ساينزبوري من زفوله الهولندي.

كما لفت شانجهاي أس أي بي جي الأنظار أيضاً من خلال تعاقده مع أسماء كبيرة أبرزها ألكيسون القادم من جوانجزهو بالتحديد ليشكل جبهة هجومية رهيبة إلى جانب دارو كونسا وأسامواه جيان. أعطت هذه التعزيزات ثمارها لأن الفريق الذي يقوده المدرب الشهير زفن جوران إيريكسون نجح في الفوز على موانج ثونج التايلاندي 3-0 لينتزع بطاقة التأهل للمشاركة في دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه. وعزز شاندونج لونينج تشكيلته الأجنبية بالتعاقد مع البرازيلي جيل، في حين نجح جوانجزهو في إبرام صفقة لافتة تمثلت بالحصول على خدمات مهاجم أتلتيكو مدريد السابق جاكسون مارتينيز.

طموحات جديدة للكبار
ستصطدم آمال الفرق الصينية بطموحات فرق أخرى في مجموعتها. فقد أوقعت القرعة جيانجسو في مواجهة بطل كوريا الجنوبية جيونبوك موتورز الذي يركّز جهوده على تحقيق النجاح محلياً وقارياً. نجح الفريق الكوري في إتمام صفقتين بارزتين من خلال تعاقده مع المهاجم البرازيلي ريكاردو لوبيس ولاعب الوسط الأسترالي الطويل القامة إيريك بارتالو. أما أف سي سيئول، فتعاقد مع مهاجمه السابق ديان داميانوفيتش لتعزيز الجبهة الهجومية، في حين يتطلع سوون بلووينجز إلى مهاجمه البرازيلي الجديد هيجور ولاعب منتخب كوريا تحت 23 سنة كوون تشانج هوون.

وفي الوقت الذي لا يزال احتلال سانفريتشي هيروشيما المركز الثالث في كأس العالم للأندية FIFA في ديسمبر/كانون الأول ماثلاً في الأذهان، من المتوقع أن يكون هذا الفريق في طليعة رباعي ياباني يسعى أحدهم لكي يصبح ثالث فريقه ياباني يتوج باللقب القاري. فبعد أن نجح في جعل فريقه بين النخبة في الدوري الياباني يبدو المدرب هاجيمي موريياسو واثقاً من قدرة فريقه على مواجهة أفضل الفرق الآسيوية. تقع مسؤولية تسجيل الأهداف على المهاجم الشاب تاكوما أسانو البالغ من العمر 21 عاماً والذي نجح في تسجيل 14 هدفاً الموسم الماضي في جميع المسابقات، في حين من المتوقع أن يواصل القادم الجديد بيتر أوتاكا تألقه من الناحية التهديفية.

رغم خسارته بصعوبة أمام جوانجزهو في الدور نصف النهائي الموسم الماضي، يأمل جامبا أوساكا بتقديم عروض أفضل لدى خوضه غمار المسابقة هذا العام. ويقوده المخضرم ياسوهيتو إيندو في حين يقود خط الهجوم تاكاشي أوسامي. ويعتبر أوساكا بطل نسخة عام 2008 من المرشحين لإحراز اللقب. وينطبق الأمر أيضاً على الهلال الذي بلغ الدور نصف النهائي العام الماضي قبل أن يخسر أمام الأهلي. ويعوّل بطل السعودية 13 مرة على هدافه المتألق ناصر الشمراني والمدافع الكوري الجنوبي كواك تاي هوي ليبني على العروض القوية التي قدّمها الموسم الماضي.

وعلى الرغم من فشلهما في تخطي دور المجموعات العام الماضي، يدخل ثنائي أوزبكستان باختاكور وبونيودكور غمار البطولة مع طموحات متجددة. والأمر مماثل بالنسبة إلى ممثلي أستراليا ميلبورن فيكتوري وسيدني أف سي. في المقابل،، سيحاول العين محو خيبة خروجه من دور الستة عشر الموسم الماضي إذا أراد استعادة أمجاده القارية بينما يأمل الإتحاد في استعادة هيبته الضائعة بعد أن نجح في انتزاع بطاقة الملحق على حساب الوحدات.

مواجهات مثيرة
يفتتح جوانجزهو حملة الدفاع عن لقبه في مواجهة قوية ضد بوهانج على ملعبه، في حين يستضيف أوراوا ريد دايموندز سيدني أف سي في أبرز مواجهتين في الجولة الأولى. ويحل ميلبورن فيكتوري ضيفاً على شانجهاي، في حين تبرز المواجهة في هذه المجموعة بين فريقين خبيرين على الصعيد القاري هما سوون بلووينجز وجامبا أوساكا حيث يتسلح الفريق الياباني الزائر بالإنتصارات التي حققها ضد الفرق الكورية الموسم الماضي.

كما يتجدد اللقاء بين باختاكور وضيفه الهلال في طشقند في خامس لقاء بينهما حيث يسعى الفريق السعودي على المحافظة على سجله خالياً من الهزائم ضد منافسه حيث فاز عليه 3 مرات وتعادل مرة واحدة. ويحل بونيودكور ضيفاً على النصر رافعاً شعار الثأر بعد ان تعادل مع منافسه وخسر أمامه ليخرج من دور المجموعات الموسم الماضي. في المقابل، وبعد أن افتتح نسخة عام 2010 بالفوز خارج ملعبه على هيروشيما، يأمل شاندونج أن يجدد الفوز على مضيفه الياباني هذه المرة. ويدخل الفريق الصيني المواجهة بمعنويات مرتفعة بعد أن تخطى أديلايد الأسترالي في الملحق، لكن أصحاب الأرض سبق لهم التغلب على شاندونج في عقر دار الأخير 3-2 قبل ست سنوات.

لاعبون تحت الضوء
يأمل العديد من النجوم الذين تألقوا في نسخة العام الماضي مواصلة عروضهم القوية. أما أبرز هؤلاء فهو ريكاردو جولارت الذي توّج هدافاً وأفضل لاعب في البطولة خلال تتويج فريقه جوانجزهو. في المقابل، وبعد تسجيله هدف الفوز لمصلحة جوانجزهو في مرمى الأهلي، يعتبر ألكيسون من اللاعبين المرشحين للتألق لكن هذه المرة مدافعاً عن ألوان شانجهاي. ويريد الغاني الدولي أسامواه جيان أن يكون على قدر السمعة الكبيرة لتي يتمتع بها بعد أن توّج هدافاً للمسابقة في صفوف العين عام 2014، في حين يأمل الأجانب وعلى رأسهم مارتينيز وراميريش التألق في باكورة مشاركتهما على الصعيد القاري.

دور المجموعات
الجولة الأولى:
23 و24 فبراير/شباط
المجموعة الأولى: لوكوموتيف طشقند- الإتحاد، سيباهان- النصر
المجموعة الثانية: لخويا-زوب أهان، النصر-بونيودكور
المجموعة الثالثة: باختاكور-الهلال، تراكتور سازي-الجزيرة
المجموعة الرابعة: العين-الجيش، الأهلي- ناساف
المجموعة الخامسة: جيونبوك موتورز- أف سي طوكيو، بيكاميكس بينه دوونج- جيانجسو صانينج
المجموع السادسة: سانفريتشي هيروشيما– شاندونج لونينج، بوريرام – أف سي سيئول
المجموعة السابعة: ميلبورن فيكتوري – شانجهاي، سوون بلووينجز-جامبا أوساكا
المجموعة الثامنة: جوانجزهو إيفرجراندي-بوهانج ستيلرز، أوراوا ريد -سيدني

Fifa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى