الأخبار

الرئيس الروسي وأمير قطر يتفقان على تكثيف الجهود لتجاوز الأزمة السورية

28

ذكر الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني خلال مكالمة هاتفية جرت الاثنين 22 فبراير/شباط الوضع في سوريا.

وأوضحت الدائرة الصحفية للكرملين أن الزعيمين واصلا خلال المكالمة الهاتفية الحوار الذي بدأ خلال زيارة أمير قطر إلى موسكو يوم 18 يناير/كانون الثاني، إذ بحثا المسائل الملحة المتعلقة بالوضع في سوريا.

وتابعت الدائرة أن الطرفين اتفقا على تكثيف الاتصالات الثنائية على مختلف المستويات من أجل المساهمة في تسوية الأزمة السورية.

ومن اللافت أن المكالمة الهاتفية بين بوتين وأمير قطر تأتي في الوقت الذي تتواصل فيه الاتصالات بين مختلف أعضاء مجموعة دعم سوريا في أعقاب التوصل إلى اتفاق مبدئي حول وقف إطلاق النار في سوريا.

ومن المتوقع أن يجري الرئيس الروسي اتصالا هاتفيا قريبا مع نظيره الأمريكي باراك أوباما لبحث تفاصيل الاتفاق.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعلن في أعقاب لقاء القمة الروسي-القطري في موسكو يوم 18 يناير/كانون الثاني، أن الطرفين أكدا تمسكهما باتفاقات فيينا بشأن سوريا والتي تقضي بتهيئة ظروف تمكن شعبها من تقرير مصيره بنفسه.

وتابع الوزير الروسي أن الطرفين أكدا اهتمام موسكو والدوحة بضرورة رفع فعالية مواجهة الإرهاب في إطار الجهود الدولية المبذولة على هذا الصعيد. وأوضح لافروف أن الجانبين نسقا خطوات ملموسة من شأنها أن تسهم في تحقيق هذا الهدف، قائلا: “ستستمر روسيا وقطر في سعيهما إلى ضمان أكبر قدر ممكن من فعالية مكافحة الإرهاب”.

RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى