الأخبار

روسيا تورد صواريخ لإيران

MINSK, RUSSIA - MAY 9:  In this handout image supplied by Host photo agency / RIA Novosti, S-300 long range surface-to-air missile systems during the celebration of the 70th anniversary of Victory in the 1941-1945 Great Patriotic War in the Hero City of Minsk during the celebration of the 70th anniversary of Victory in the 1941-1945 Great Patriotic War in the Hero City of Minsk, May 9, 2015 in Minsk, Russia. The Victory Day parade commemorates the end of World War II in Europe. (Photo by Host photo agency / RIA Novosti via Getty Images)

 

أعلن مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني فلاديمير كوزين، بدء توريد روسيا أنظمة صواريخ “S-300” المتطورة إلى إيران، الخميس، حسبما نقلت وكالة أنباء “تاس” الروسية الرسمية.

وقال رئيس شركة “Rostec” الروسية، سيرجي شيميزوف، في وقت سابق إن عقد بيع نظام الصواريخ “S-300” إلى إيران بدأت فعاليته في بداية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ويُذكر أن موسكو كانت قد أعلنت في أبريل/ نيسان الماضي قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتوقيع قرار رفع الحظر المفروض على بيع صواريخ أرض جو المضادة للطائرات من طراز S-300 لإيران، بحسب وثيقة صادرة عن الكرملين.

وبينت الوثيقة المنشورة على الموقع الرسمي للكرملين، أن منظومة صواريخ S-300 سيتم شحنها إلى إيران من داخل روسيا جوا وخارج روسيا عن طريق سفن وطائرات تحمل العلم الروسي.

ويشار إلى أن صفقة بيع منظومة لصواريخ S-300 لطهران تم الموافقة عليها قبل سنوات إلا أن الكرملين أوقفها في العام 2010 بسبب العقوبات الدولية على إيران، وبعد الاتفاق المبدئي حول البرنامج النووي لطهران تم إنهاء تعليقها.

 

CNN

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى